"بوينغ" تعزز إنتاج طائرات "737" سعياً وراء السيولة

الشركة تهدف إلى زيادة معدل التصنيع ليصل إلى 38 طائرة شهرياً بحلول منتصف العام

طائرة "بوينغ ماكس 737"
طائرة "بوينغ ماكس 737" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "بوينغ" لزيادة إنتاج الطائرات من طراز "737" ليصل المعدل الشهري إلى 38 طائرة بحلول منتصف العام، أي قبل أشهر مما توقعه المحللون، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تُطلع مُصنّعة الطائرات الأميركية العملاء على خططها لزيادة إنتاج طائراتها الرئيسية- التي تدر إيرادات كبيرة للشركة- خلال الأشهر القليلة المقبلة، فضلاً عن توظيف وتدريب المزيد من العمال لتسريع الإنتاج، وفقاً لما قاله الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المحادثات.

تسريع تصنيع وتسليم طائرات بوينغ "737 ماكس"، قد يساعد الشركة في تحقيق هدفها المتمثل في توليد تدفق نقدي حر سنوي بـ10 مليارات دولار بحلول عام 2025 أو 2026، دون التخلّي عن حصة سوقية لمنافستها "إيرباص".

ألقى ستان ديل، رئيس الشؤون التجارية في "بوينغ"، خطاباً أمام "وينغز كلوب" (Wings Club) في نيويورك في 30 مارس، أشار من خلاله للصحفيين إلى أن الشركة تجهز لرفع معدلات التصنيع ورجح حدوث ذلك "قريباً جداً".

"الخطوط اليابانية" تطلب شراء 21 طائرة "بوينغ" بمليار دولار

عوّضت أسهم الشركة خسائرها يوم الخميس بدعم من الأنباء المتعلقة بزيادة الإنتاج، وصعدت 0.5% لتصل إلى 211.07 دولار عند الساعة 2:51 مساءً في نيويورك، بعد أن قلّصت مكاسبها التي سجلتها في وقت سابق من الجلسة وبلغت 1.1%. ووصلت مكاسب السهم هذا العام حتى إغلاق جلسة الأربعاء 10%.

زيادة الإنتاج

عملت "بوينغ" طيلة العام الماضي لتحقيق استقرار في إنتاج الطائرات من مصنعها في رينتون، في واشنطن بمعدل 31 طائرة شهرياً، ولم يكن القيام بذلك سهلاً. حيث شهدت المُصنعة نقصاً حاداً في المحركات ومعدات المقصورة، كما أسرعت في تعيين الموظفين الجدد بعد سنوات من الاضطراب الناجم عن تفشي جائحة كوفيد وحظر طراز "737 ماكس" عالمياً.

يُتوقع أن تعلن مصنعة الطائرات، التي يقع مقرها في أرلينغتون بولاية فرجينيا، الأسبوع المقبل عن زيادة في تسليمات طائراتها للربع الأول عندما تكشف عن تسليمات مارس، وهي علامة على التقدم الملحوظ الذي تحرزه "بوينغ" نحو استقرار العمل في مصانعها.

"بوينغ" تقترب من بيع طائرات "737 ماكس" للخطوط الجوية اليابانية

سلّمت "بوينغ" نحو 53 طائرة من طراز "ماكس" الشهر الماضي من إجمالي 130 طائرة في الربع الأول، وفقاً لتوقعات شيلا كاهيا أوغلو، المحللة في "جيفريز" (Jefferies).

تحديات سلسلة التوريد

أشار أحد الأشخاص إلى أن زيادة الإنتاج تتوقف بالدرجة الأولى على استمرار موردي الشركة في التخفيف من الأعطال بمصانعهم، كما أن التوقيت قد يتغير.

أعلن مسؤولون تنفيذيون في شركة "سبيريت إيروسيستمز هولدينغز" (Spirit AeroSystems Holdings)، التي تُصنّع هيكل الألمنيوم للطائرات ضيقة البدن في فبراير، عن خططها لزيادة إنتاج قطع طائرة "بوينغ 737 "، تكفي لـ38 طائرة شهرياً بحلول أغسطس و42 طائرة بحلول أكتوبر بموجب جدول زمني تم التوصل اليه مع "بوينغ".

تتبع الشركات الموردة الأخرى جداول زمنية مختلفة، بناءً على المخزون الذي قدمته سابقاً إلى "بوينغ"، وفقاً لما قاله كليف كولير، مدير في "تشارلز إدواردز مانجمنت كونسلتينغ" (Charles Edwards Management Consulting). مشيراً إلى أن الضغط الذي تشهده الشركات المُصنّعة للطيران في الوقت الحالي قد يُعيق هذا التقدم.