غورغييفا لـ"الشرق": خفض "أوبك+" إنتاج النفط استجابة لتباطؤ الاقتصاد العالمي

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رأت كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن قرار تحالف "أوبك+" الأخير بخفض إنتاج النفط يعود إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، متمنيةً على الدول المنتجة مساعدة بلدان المنطقة التي قد تتأثر اقتصاداتها بهذا القرار.

أعلن تحالف "أوبك+"، الأسبوع الماضي، عن تخفيضات طوعية إضافية في الإنتاج بلغت 1.66 مليون برميل يومياً، بدءاً من مطلع مايو حتى نهاية 2023، ليُضاف إلى التخفيض البالغ مليوني برميل يومياً، الذي اتفق عليه التحالف في أكتوبر الماضي، والمقرر أن يمتد إلى نهاية العام الحالي أيضاً.

صندوق النقد الدولي: اقتصادات الخليج تفطم نفسها عن النفط

غورغييفا قالت لـ"اقتصاد الشرق"، اليوم الإثنين، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة في واشنطن: "الحقيقة التي نواجهها أن هناك قدراً كبيراً من عدم اليقين في الاقتصاد العالمي، والنمو يتباطأ، ورد فعل "أوبك" يندرج في هذا السياق. لكن علينا أيضاً التفكير فيما يمكن فعله لدعم البلدان التي تتأثر بذلك، وعليه يمكن أن يتأتى أمر حسن إذا قررت دول "أوبك" القيام بذلك" (أي دعم بلدان المنطقة المستوردة للنفط).

مديرة صندوق النقد الدولي أكدت أنها ما زالت ترى بأن المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي تشكّل نقطة مضيئة في الاقتصاد العالمي، منوّهةً بأن دول مجلس التعاون "تستمر بتنفيذ الإصلاحات، وتتفاعل بشكلٍ أكبر مع بقية العالم وبمسؤولية، وفي دعم الدول التي تحتاج مساعدة".

غورغييفا كانت صرحت لـ"اقتصاد الشرق"، في يناير، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن هناك بعض المواطن المضيئة على صعيد الاقتصاد العالمي، وتحديداً في دول الخليج والسعودية، ونأمل أن يكون هذا العام أفضل مما كنا قد توقعنا سابقاً".