"نيومونت" ترفع عرض الاستحواذ على "نيوكريست" إلى 19.5 مليار دولار

الصفقة تُعَدّ أكبر استحواذ في مجال تعدين الذهب.. وهي ضرورية لجهود العملاقة الأميركية لرفع الإنتاج وتعزيز ريادتها

ناقلات خام الذهب في منجم بمنطقة بيلبرا غرب أستراليا
ناقلات خام الذهب في منجم بمنطقة بيلبرا غرب أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت عملاقة التعدين الأميركية "نيومونت كورب" بطلب شراء جديد للمنافسة الأسترالية "نيوكريست ماينينغ" (Newcrest Mining)، ورفعت عرضها القياسي إلى 29.4 مليار دولار أسترالي (19.5 دولار أميركي) لتسريع تكوين عملاق معادن نفيسة محتمل.

عرض الشراء المعدّل، الذي جاء بعد شهرين من رفض "نيوكريست" عرضاً سابقاً من "نيومونت" بقيمة 17 مليار دولار، يعطي مساهمي الأولى 0.4 سهم في أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم مقابل كل سهم يملكونه.

أيضاً، تسمح الصفقة لـ"نيوكريست" بتوزيع أرباح خاصة تصل إلى 1.10 دولار للسهم، وهذا يضيف إلى القيمة المجمعة الضمنية البالغة 32.87 دولار أسترالي للسهم، ويمثل علاوة تتجاوز 46% على سعر "نيوكريست" الذي لم يتأثر بأي أنباء استحواذ قبل عرض فبراير.

"نيومونت" تعرض 17 مليار دولار للاستحواذ على "نيوكرست" للتعدين في أستراليا

قفزت أسهم شركة التعدين الاسترالية تأثراً بالأنباء بأكثر من 5% إلى 29.80 دولار أسترالي في الساعة 1:35 مساءً في سيدني.

أكبر استحواذ في مجال تعدين الذهب

صفقة الاستحواذ، التي قد تُعَدّ أكبر استحواذ في مجال تعدين الذهب حال تنفيذها، ضرورية لجهود "نيومونت" لرفع الإنتاج وزيادة ريادتها على منافسيها الآخرين في تعدين الذهب مثل "باريك غولد كورب" (Barrick Gold Corp)، ما يزيد جاذبيتها للمستثمرين غير المتخصصين.

كذلك تزيد الصفقة تعرض "نيومونت" للنحاس، وهو عنصر أساسي في التحول إلى الطاقة النظيفة، في وقت يتوقع فيه المحللون شحاً كبيراً في معدن صناعة الأسلاك خلال العقد المقبل. وتستهدف "نيوكريست" رفع حصة النحاس بإيراداتها من نحو الربع حالياً إلى أكثر من 50% بحلول نهاية العقد."باريك" ترجح زيادة إنتاجها من الذهب بعد تسجيل أدنى مستوى في عقدين

قال توم بالمر، الرئيس التنفيذي لـ"نيومونت": "معاً بصفتنا الشركة الرائدة في تعدين الذهب بشكل واضح، سنكون في وضع يمكننا من توليد عائدات قوية ومستقرة ودائمة عبر أداء الاستدامة الأفضل من نوعه خلال العقود القادمة".

عرض ذو "سعر معقول"

قالت شركة "آلان غراي" (Allan Gray)، المساهمة الرئيسية في "نيوكريست"، إنها "تميل بقوة للموافقة على هذه الصفقة". تمتلك شركة إدارة الأصول حصة نسبتها 7.3% في "نيوكريست"، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ"، ما يجعلها ثاني أكبر مساهمة بعد "بلاك روك".

أوضح سيمون ماويني، رئيس الاستثمار في "آلان غراي أستراليا": "سابقاً شعرت أن نسبة الأسهم المعروضة في صفقة الشراء لا تقدم التوازن الصحيح، وتحابي بغير ضرورة مساهمي (نيومونت). من الواضح أن هذا (العرض الجديد) أفضل".

أضاف: "رغم أني أشعر أن السوق، وربما أيضاً (نيومونت)، يقللون من تقدير أصول (نيوكريست)، فلا أشعر بأي حال من الأحوال أنني مستاء كفاية لمحاولة إفشال صفقة مثل هذه".

مع وصول سعره إلى أعلى مستوى منذ مايو.. إلى أين يتجه الذهب؟

من جهته، وصف شاراد بات، المحلل المالي في "مورغانز" (Morgans)، العرض بأنه ذو "سعر معقول".

نشاط الصفقات في قطاع تعدين الذهب

في الأشهر الماضية، تصاعد نشاط إبرام الصفقات في قطاع التعدين، بعد عامين من ارتفاع أسعار السلع الذي ترك عديداً من شركات التعدين غارقاً في السيولة، لكنها تعاني من آفاق يبدو فيها الإنتاج شحيحاً. والأسبوع الماضي، رفضت شركة التعدين الكندية "تيك ريسورسيز" (Teck Resources) عرضاً للاستحواذ من قِبل شركة السلع الأنغلو-سويسرية العملاقة "غلينكور" مقابل 23 مليار دولار.

توقعات بزيادة عرض "غلينكور" للاستحواذ على "تيك ريسورسز"

يأتي عرض "نيومونت" في أعقاب صفقات ذهب كبيرة أخرى مثل صفقة استحواذ بقيمة 5.2 مليار دولار على شركة "يامانا غولد" (Yamana Gold)، التي من المتوقع أن تُغلق بنهاية مارس، واستحواذ "أنغيكو إيغلز ماينز" (Angico Eagle Mines) على شركة "كيركلاند ليك غولد" (Kirkland Lake Gold) بقيمة 10.4 مليار دولار قبل عام.

يستفيد بند توزيعات الأرباح من العرض المقترح من قانونٍ أسترالي للضرائب يمنح المساهمين المحليين بالشركات المحلية تخفيضات ضريبية، لكنها لن تكون متاحة بعد استحواذ الشركة الأميركية.

هذه المزايا الضريبية -القائمة على مبدأ أن ضرائب الشركات وضرائب الدخل الشخصي قابلة للتبادل- يمكن أن تكون "جذابة للغاية للمساهمين المقيمين في أستراليا"، حسب ماويني الذي أضاف أن ذلك أحد الأسباب الرئيسية لإعجابه بعرض الشراء.

"عرض نهائي"

قالت "نيوكريست" إنها أتاحت بياناتها لإجراء "العناية الواجبة التأكيدية"، مضيفة أن الصفقة أمامها عدة عقبات لتجاوزها، بما في ذلك الحصول على توصية من مجلس إدارة "نيوكريست".

نقص النحاس يهدد العالم ويُبطئ تحول الطاقة.. وهذه هي الأسباب

من المتوقع أن تستغرق العناية الواجبة نحو أربعة أسابيع. أوضحت "نيومونت" أن عرضها هو "الأفضل والنهائي".

استعانت "نيوكريست" بـ"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، و"غريشام أدفايزوري بارتنرز" (Gresham Advisory Partners) باعتبارهما مستشاري الصفقة، بينما عيّنت "نيومونت" كلاً من "بنك أوف أميركا سيكيوريتيز" و"سنتر فيو بارتنرز" (Centerview Partners) و"لازارد" مسشارين ماليين لها.