"أكوا باور" تطوّر محطة تحلية مياه في السعودية بـ2.5 مليار ريال

وقّعت اتفاقيات شراء مياه لصالح مشروع "رابغ 4" بسعة إنتاجية 600 ألف متر مكعب يومياً

مشروع محطة الشعيبة المستقل لإنتاج المياه والكهرباء، المملكة العربية السعودية
مشروع محطة الشعيبة المستقل لإنتاج المياه والكهرباء، المملكة العربية السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "أكوا باور"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "أكوا باور" السعودية، اتفاقيات شراء مياه لصالح مشروع محطة "رابغ 4" لتحلية المياه المستقلة والتي تبلغ سعتها الإنتاجية 600 ألف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة، وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم.

وفقاً للاتفاقية تكون الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC)، المشتري الوحيد لخدمات المشروع الذي يقع على ساحل البحر الأحمر في السعودية. تبلغ قيمة المحطة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي 2.54 مليار ريال.

سيعمل المشروع بشكلٍ مباشر لخدمة الحُجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى المستفيدين في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

رصدت السعودية ميزانية ضخمة تجاوزت 80 مليار دولار، لتنفيذ مئات المشاريع المائية خلال السنوات المقبلة.

تشهد متطلبات المياه في المملكة التي قُدّرت عام 2015 بحوالي 24.8 مليار متر مكعب، زيادة سنوية ثابتة بنسبة 7%، يمثل قطاع الزراعة فيها المستهلك الأكبر للمياه في المملكة، بنسبة 84% من إجمالي الطلب على المياه.

السعودية تخصص أكثر من 80 مليار دولار لتنفيذ مشاريع مائية

تشرف "أكوا باور" الشركة المطوّرة والمستثمرة والمشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، على تشغيل محطة "رابغ 3" المستقلّة لإنتاج المياه في المنطقة نفسها بنفس القدرة الإنتاجية للمحطة الجديدة تقريباً، وقد دخلت محطة "رابغ 3" موسوعة غينيس العام الماضي وحقّقت رقماً قياسياً، بصفتها أكبر محطة لتحلية المياه تعمل بتقنية التناضح العكسي في العالم.

الشراكة مع القطاع الخاص

تأتي الاتفاقيات ضمن خطط تنفيذ مشاريع إنتاج المياه بالشراكة مع القطاع الخاص لخدمة منظومة الإمداد في المملكة، وذلك وفقاً لوزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس المديرين للشركة السعودية لشراكات المياه، عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي.

"أكوا باور" السعودية تخطط لإنشاء ثلاثة مصانع هيدروجين عملاقة

تملك "أكوا باور" 16 محطة لتحلية المياه في أربع دول، من بينها 10 محطات تتواجد في المملكة. وتلبي الشركة 30% من احتياجات المملكة من المياه، كما قامت الشركة في عام 2022 بتحلية المياه عبر إنتاج 2.4 مليون متر مكعّب من المياه المحلّاة يومياً، من خلال أربع محطات لتحلية المياه موجودة في السعودية والبحرين والإمارات.

يبدأ التشغيل الفعلي للمشروع في الربع الأول من عام 2026، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه خالد بن زويد القريشي، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في خفض مستويات استهلاك الطاقة الكهربائية، وتقليل تكاليف التشغيل. يتوقّع أن يصل المشروع مرحلة الإغلاق المالي في الربع الثالث من العام 2023.

توجد "أكوا باور" في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا، وتضمّ محفظة مشاريعها 72 مشروعاً لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، بتكلفة استثمارية تبلغ280 مليار ريال (74.8 مليار دولار)، من خلال توليد 45.85 جيجاواط وإدارة 6.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.