شركات تنأى بنفسها عن مؤسسة الممثل شون بن الإغاثية

طلبت "أمازون" منها إيضاحات بعد تقرير من "بزنس ويك" بيّن مخاوف بشأن إدارتها المالية

شون بن
شون بن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قطعت الذراع الخيرية لشركة ”إير بي إن بي“ (Airbnb) علاقتها مع مؤسسة الإغاثة التي أقامها الممثل شون بن بعدما سلط تقرير من "بزنس ويك" الضوء على مخاوف بشأن الإدارة المالية للمؤسسة غير الربحية وعلى عدم استجابتها لمزاعم تحرش جنسي.

كما تراجع ”أمازون“ شراكتها مع ”كور ريسبونس“ (CORE Response) التابعة للممثل، وطلبت منها مزيداً من المعلومات حول ما جاء في تقرير "بزنس ويك"، كما بيّن المتحدث باسم الشركة باتريك مالوني في بيان عبر البريد الإلكتروني.

في هذه الأثناء، لم تقدم شركة ”ليكويد آي في“ (Liquid IV) التابعة لـ”يونليفر“ (Unilever)، التي كانت حريصة على دعم المؤسسة غير الربحية قبل بضعة أشهر، منحة طلبتها المؤسسة في فبراير بعد نشر التقرير.

الولايات المتحدة تتكبد خسائر بـ165 مليار دولار بسبب كوارث المناخ في 2022

عملت كل من ”إيربي إن بي“ و”أمازون“ و ”ليكويد آي في“ مع ”كور ريسبونس“ بغرض إتاحة الإسكان والإمدادات والمنح النقدية أثناء استجابتها للكوارث حول العالم.

وجد تقرير "بزنس ويك" في 1 فبراير، استناداً إلى وثائق داخلية ومقابلات مع 38 موظفاً، حالياً وسابقاً، أن ”كور ريسبونس“ تركت شحنات مساعدات من ”أمازون“ ملقاة لعدة أيام دون توزيع، وأن شركاءها محبطون نتيجة ضعف أدائها وإدارتها الفضفاضة لمنح بملايين الدولارات، كما تبين أنها أغفلت بعض المعلومات في نماذجها الضريبية.

كما قال عاملون إن مزاعم بالضرب والتحرش الجنسي من قبل موظفي ”كور ريسبونس“ وشركائها لم تُعالج، وإن عدداً ممن تحدثوا عن ذلك تعرضوا لانتقام.

قال مات أوكونيل، كبير مسؤولي الأعمال في ”كور ريسبونس“، إنه عالج بشكل مناسب جميع ادعاءات سوء السلوك الجنسي، وينفي ادعاءات بأنه أساء التعامل مع أموال المانحين. لكنه أقر بأن العملية نمت بسرعة كبيرة وواجهت مشاكل في إدارة شؤونها المالية.

عقارات رفاهية

قالت المنظمة غير الربحية رداً على طلب للتعليق بشأن التوقف المؤقت لبعض الشركات المانحة: ”(كور ريسبونس) ممتنة لشركائها الذين يلعبون دوراً محورياً في جهودنا العالمية لدعم المجتمعات الضعيفة الأكثر احتياجاً“.

بعد نشر التقرير، طلبت ”إير بي إن بي دوت أورغ“ معلومات حول أكثر من 20 حجزاً لـ ”كور ريسبونس“ مع خدمة مشاركة المنازل، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني في 15 آذار اطلعت عليها "بزنس ويك"، بما في ذلك إقامات "بتكلفة أعلى من المتوسط لكل ضيف“.

أتاحت ”إير بي إن بي“ إدراجات العقارات لديها لإقامة الموظفين والمتطوعين لدى ”كور ريسبونس“ أثناء الاستجابة للكوارث وتدفع ”كور ريسبونس“ تكاليفها عبر منح نقدية من الشركة. أرسلت ”كور ريسبونس“ معلومات إلى ”إيربي إن بي“ حول المنازل التي حجزتها المنظمة غير الربحية في فلوريدا بعد إعصار إيان، بتكلفة مجمعة قدرها 31329 دولاراً لمدة شهر تقريباً.

الكوارث الطبيعية تكبد اقتصاد أستراليا 3.5 مليار دولار

كان أحد المنازل كان عقاراً على الواجهة البحرية مع مساحة رصيف ليخت بطول 17 متراً، والآخر كان فيلا بها مسبح مُدفَّأ وخدمات منتجع صحي، فيما نام موظفون ومتطوعون آخرون في سيارات وكنائس أثناء الإغاثة من إعصار إيان.

قالت”إيربي إن بي دوت أورغ“، الذراع غير الربحية لشركة السكن، في 10 أبريل إنها قررت إنهاء علاقتها مع ”كور“ بعد مراجعتها استخدامها للمنح السابقة.

قال متحدث رسمي باسم ”كور“: "مطالبة فريق الاستجابة للإعصار إيان لدينا، المكون من 25 موظفاً ومن متطوعين إضافيين يعملون أياماً طويلةً تحت المطر وظروف الطقس لأسابيع، نومهم في سياراتهم أو في ملاجئ مؤقتة ليس مستداماً وليس صحياً ولا يمكن التوصية به… وفرت (كور) مساكن جماعية آمنة بمياه جارية وكهرباء قرب المجتمعات الأكثر تضرراً. مخجل أن يُوحى بأن هذه كانت أحوال رفاهية".

"أعلى المعايير"

تخطط ”أمازون“ لتضمين ”كور ريسبونس“ هذا العام في برنامج ”أتلانتا هاب“ (Atlanta Hub)، الذي يخزن مسبقاً مواد إغاثة مثل المناشف والإسعافات الأولية ومنتجات النظافة ليرسلها إلى شركائه. خلال فحص نافٍ للجهالة، طلبت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة معلومات حول نتائج تحقيق "بيزنس ويك".

قال أبي دياز، مدير برنامج فريق الإغاثة في حالات الكوارث في أمازون، في رسالة بريد إلكتروني بتاريخ 27 فبراير اطلعت عليها "بيزنس ويك": "التحرك بالسرعة التي نتحرك بها مع الشركاء في المركز هو مسعى يتطلب قدراً كبيراً من الثقة من كلا الطرفين". سأل دياز في هذا البريد الإلكتروني عن تقرير 1 فبراير وما إذا كانت ”كور ريسبونس“ قد أعلنت عن رد.

قال المتحدث باسم ”أمازون“ في بيان عبر البريد الإلكتروني: "تتوقع (أمازون) أعلى المعايير من شركائها… نحن نقيم ردودهم بينما نواصل النظر في إمكانية وكيفية العمل معهم في المستقبل".

قالت ”ليكويد آي في“، التي تبرعت بأكثر من مليون دولار من حزم مقاومة الجفاف إلى ”كور ريسبونس“ على مدار العامين الماضيين، للمؤسسة غير الربحية في رسالة عبر البريد الإلكتروني في 14 نوفمبر اطلع عليها ممثل "بزنس ويك": "إنها تود مواصلة دعم العمل الرائع الذي تقوم به (كور ريسبونس)”.

في فبراير ، عندما أرسلت ”كور ريسبونس“ طلباً إلى ”ليكويد آي في“ للحصول على حزم مقاومة الجفاف لعام 2023، قال ممثل عن الشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني إنه يتعين عليها "تأجيل التبرع أدناه نظراً لأن لدينا حالياً بعض الالتزامات الحالية التي يجب الإيفاء بها“. لم يستجب ممثل عن ”ليكويد آي في“ لطلبات للتعليق.