إيثريوم تنتهي من ترقية "شنغهاي" ومخاوف من تخارجات بـ2.3 مليار دولار

شعار عملة "إيثريوم" الافتراضية على آلة صراف آلي في العاصمة اليابانية طوكيو، يوم 30 أغسطس 2017
شعار عملة "إيثريوم" الافتراضية على آلة صراف آلي في العاصمة اليابانية طوكيو، يوم 30 أغسطس 2017 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نفذت شبكة "إيثريوم بلوكتشين" (Ethereum blockchain)، التي تعد أهم وأسرع نظام في قطاع الأصول الرقمية، بنجاح ترقية البرنامج الذي كان متوقَّعاً على نطاق واسع.

يتيح ما يسمى بـترقية "شنغهاي" للمستثمرين الوقوف في قائمة انتظار لسحب عملات "إيثريوم" التي قاموا برهنها للمساعدة في تشغيل الشبكة مقابل الحصول على مكافآت، وهي عملية تسمى "Staking" (وهي عبارة عن تشغيل أصولك الرقمية وكسب دخل دون بيعها).

تيم بيكو، الذي يساعد في تنسيق تطوير "إيثريوم"، قال على "تويتر" يوم الأربعاء إنَّ الترقية أصبحت الآن "رسمية".

تم تصميم تجديد الشبكة، المعروف أيضاً باسم "شابيلا" (Shapella)، للسماح للأشخاص بالخروج من الاستثمار في رهن إيثر "Staking".

وفقاً لشركة "كوين ميتريكس" للأبحاث؛ من المتوقَّع سحب حوالي 1.2 مليون من عملة "إيثر"، بقيمة 2.3 مليار دولار تقريباً بالأسعار الحالية، خلال الأيام الخمسة المقبلة. تظهر بيانات من "ستاكينغ ريورد" (Staking Rewards) أنَّ حوالي 36.7 مليار دولار من "إيثر" محجوزة للرهن.

اقرأ أيضاً: ترقية نظام "إيثريوم" أمل جديد لعملات مشفرة صديقة للبيئة

أسواق ثابتة

استعد المستثمرون لتقلّبات في أسعار العملات المشفَّرة بسبب الترقية، لكنَّ أسواق الأصول الرقمية كانت ثابتة إلى حد كبير.

ارتفعت "إيثريوم"، وهي أكبر عملة مشفَّرة من حيث القيمة السوقية بعد "بتكوين"، بنحو 1% لتصل إلى 1922 دولاراً اعتباراً من الساعة 7:45 مساء في نيويورك.

لم تتغيّر العملات المعدنية الصغيرة التي تحاول الاستفادة من مكافآت "إيثريوم"، مثل "إل دي أو" (LDO)، و"أر بي إل" (RPL)، على نحو طفيف في الساعة الماضية، وفقاً لبيانات "كوين غيكو".

تحوّل نظام "إيثريوم بلوكتشين" في سبتمبر من العام الماضي إلى "إثبات الحصص" من نهج "إثبات العمل"، عبر تحديث يسمى "الدمج"، الذي أدى إلى خفض استهلاك الشبكة للكهرباء.

يستخدم إثبات الحصة أكواماً من "إيثر"، موضوعة فيما يسمّى بمحافظ التخزين المؤقت، للمساعدة في طلب المعاملات على شبكة "إيثريوم".