أوكرانيا تعلن فوزها بتعويض 5 مليارات دولار من روسيا

تقول شركة "نافتوغاز" الحكومية إن على روسيا دفع إجمالي الخسائر الناتجة عن مصادرة أصولها في شبه جزيرة القرم

صمامات ضبط مثبتة على أنابيب بموقع بيلش-فوليتسكو-أهيرسك لتخزين الغاز تحت الأرض في لفيف، أوكرانيا
صمامات ضبط مثبتة على أنابيب بموقع بيلش-فوليتسكو-أهيرسك لتخزين الغاز تحت الأرض في لفيف، أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقول شركة الطاقة الأوكرانية التي تديرها الدولة، "نافتوغاز أوكرانيا" إنَّها فازت في قضية تحكيم ضد روسيا، في قرار سيُرغم موسكو على دفع 5 مليارات دولار أو المخاطرة بمصادرة أصول في الخارج.

ذكرت "نافتوغاز" على موقعها أنَّ على روسيا دفع إجمالي الخسائر الناتجة عن مصادرة أصول "نافتوغاز" في شبه جزيرة القرم، التي ضمّتها روسيا لها في 2014، مستندة إلى حكم قضائي أصدرته المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي يوم 12 أبريل الجاري.

وقالت الشركة في البيان الذي نشرته: "حقق فريق (نافتوغاز) نصراً"، نقلاً عن الرئيس التنفيذي للشركة أوليكسي تشيرنيشوف.

يُرجَّح أن تستغرق عملية الحصول على الأموال بالفعل سنوات عدّة، وقد لا يدخل الحكم حيز التنفيذ. ولم تعترف روسيا بأحكام محاكم دولية لدفع عشرات المليارات لمُلّاك شركة "يوكوس أويل" (Yokus Oil) السابقين.

أوكرانيا تحشد الدعم لتنفيذ الحكم

حشدت أوكرانيا تأييد حلفائها لمصادرة الأصول الروسية التي تخضع لعقوبات واستخدامها كتعويض للدمار الذي سبّبته الحرب، لكنَّ عملية المصادرة على نطاق كبير تواجه عراقيل قانونية ضخمة.

وقالت "نافتوغاز" إنَّها خسرت أصولاً أثناء ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، بما فيها منصات الحفر وأنابيب نقل الغاز وأسطول الشركة ومبانيها الإدارية.

"نافتوغاز" الأوكرانية تواجه معارضة من الدائنين بشأن إعادة هيكلة ديونها

إذا رفضت روسيا الدفع، فإنَّ "نافتوغاز" تملك الحق في بدء عملية مصادرة الأصول الروسية في الخارج، وفقاً للبيان. أضافت الشركة أنَّ القرار هو الأكبر من نوعه الذي تُصدره محكمة تحكيم دولية كتعويض عن استيلاء روسيا على أصول في شبه جزيرة القرم.

لم يرد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، فوراً على طلب "بلومبرغ" للتعليق. ولم تؤكد المحكمة القرار على الفور.