الأرجنتين تؤمن استثمارات سعودية بنصف مليار دولار في الغذاء والطاقة

علم أرجنتيني معروض في بلازا دي مايو في بوينس آيرس، الأرجنتين
علم أرجنتيني معروض في بلازا دي مايو في بوينس آيرس، الأرجنتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الأرجنتين عن استثمار "الصندوق السعودي للتنمية" 500 مليون دولار لتأمين بعض التمويل الدولي النادر مع سعي الحكومة لاحتواء أزمة اقتصادية.

يضع الصندوق السعودي الذي تديره الدولة الأموال في مشاريع الغذاء والطاقة في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، بما في ذلك خط أنابيب الغاز الذي من المتوقَّع أن يتم الانتهاء منه هذا العام، وفق بيان وزارة الاقتصاد الأرجنتينية الذي لم يوضح بالتفصيل متى ستنفق هذه الأموال؟.

التقى وزير الاقتصاد سيرغيو ماسا بالرئيس التنفيذي للصندوق سلطان عبدالرحمن المرشد في واشنطن يوم الخميس على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.

يأتي هذا الاتفاق بعد أسبوعين فقط من تصريح الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز للرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن بأنَّه يسعى لتأمين "جسر" من التمويل لتعويض الخسائر الناجمة عن الجفاف الشديد.

في حين أنَّ الاستثمار السعودي ليس كافياً ليكون جسراً بمفرده؛ لكنَّه مثال نادر على الدعم الأجنبي في الأرجنتين منذ أن فقدت البلاد إمكانية الوصول إلى أسواق الديون الدولية بعد أن تخلّفت عن السداد للدائنين من القطاع الخاص في عام 2020.

تكافح حكومة فرنانديز لاحتواء التضخم البالغ أكثر من 100%، إذ من المتوقَّع أن يدخل الاقتصاد في ركود هذا العام، الذي تفاقم بسبب أسوأ موجة جفاف، مما أدى إلى انخفاض قياسي في صادرات السلع إلى النصف تقريباً.