"تويتر" تتيح للمستخدمين فرض رسوم على محتواهم

شعار شركة "تويتر" معروض على شاشة هاتف أيفون
شعار شركة "تويتر" معروض على شاشة هاتف أيفون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "تويتر" السماح للمستخدمين بفرض رسوم على الوصول إلى محتواهم، "بدءاً من النصوص الطويلة، ووصولاً إلى مقاطع الفيديو التي تصل مدتها لساعات"، وفقاً لتغريدة نشرها مالك الشركة إيلون ماسك على الموقع يوم الخميس.

أوضح ماسك أن "تويتر" لن تحصّل خلال العام الأول أي من الأموال التي يجنيها المستخدمون من الاشتراكات. مُضيفاً أن المستخدمين سيحتفظون بما لا يقل عن 70% من إيرادات الاشتراكات على الهاتف المحمول بعد احتساب رسوم متجر التطبيقات. لم يكشف ماسك عن المزيد من الجوانب التقنية لهذه الخطة.

"تويتر" لم تعد موجودة.. "ماسك" يقرر دمج عملاقة التواصل مع شركة "إكس"

في محاولة لتمكين المستخدمين من كسب المال من حساباتهم على "تويتر"، يتنافس ماسك وجهاً لوجه مع مزودة خدمة الرسائل الإخبارية "سوبستاك" (Substack)، التي تقدم خيارات مماثلة لربح المال. وفي الوقت نفسه، أصبحت "سوبستاك" أشبه بـ"تويتر"، حيث أطلق الموقع في وقت سابق ميزة "نوتس" (Notes)، التي تُتيح للمستخدمين نشر منشوراتهم على الموجز العام. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، عطّلت "تويتر" ميزة الإعجابات والردود وإعادة التغريد مؤقتاً للتغريدات التي تتضمن رابط لـ"سوبستاك".

جذب المزيد من صانعي المحتوى

قد تساهم هذه التعديلات في جذب المزيد من صانعي المحتوى إلى النظام الأساسي، أو الحفاظ عليهم من ترك المنصة.

على الرغم من أن "تويتر" لن تحتفظ بجزء من الإيرادات التي يحصل عليها المستخدمون خلال الأشهر الـ12 الأولى، إلا أنها قد تكون خطوة لتوليد المزيد من الأموال في المستقبل. من جهتها، قالت "غوغل" إنها قد تحصّل 15% فقط من الاشتراكات، في مقابل من 30% إلى 15% بعد السنة الأولى بالنسبة لـ"أبل".

أرنو يزيد تفوقه على ماسك.. ثروته ترتفع إلى 210 مليارات دولار

تكافح "تويتر"، التابعة لشركة "إكس كورب" (X Corp)، مؤخراً لتحقيق الدخل من المنصة. إذ تراجعت الإعلانات، التي شكّلت أكثر من 80% من إيراداتها، بنسبة 50% منذ تولي ماسك القيادة. تأمل الشركة في زيادة إيراداتها من خلال إصدار متميز يُعرف بـ"تويتر بلو" (Twitter Blue)، لكن سجل 1% فقط من المستخدمين الشهريين في هذه المنصة.