نقل 4% من أسهم "أرامكو" لشركة "سنابل" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

حيازة الصندوق المباشرة وغير المباشرة في عملاق النفط بلغت 8% بقيمة تناهز 160 مليار دولار

الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، عن إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، من ملكية الدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل للاستثمار"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

قيمة الحصة الجديدة التي تمّ نقلها إلى "سنابل" تناهز 80 مليار دولار، تُضاف إلى حصة مماثلة (4%) تمّ نقلها إلى الصندوق مباشرةً في فبراير 2022، لتُصبح بذلك حيازة صندوق الا ستثمارات العامة، المباشرة وغير المباشرة، 8% في "أرامكو" بقيمة حوالي 160 مليار دولار.

الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس أيضاً مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أشار إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو، يأتي استكمالاً لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد.

ولي العهد أكّد أن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

كما أكّد الأمير محمد بن سلمان أن الدولة تظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل بنسبة (90,18%) من إجمالي أسهم الشركة.

ونوّه بأن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

شركة أرامكو أوضحت في بيانٍ مستقل، على موقع "تداول السعودية"، أن عملية نقل الأسهم هي عملية خاصة بين الدولة و"سنابل للاستثمار"، والشركة ليست طرفاً فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

وأضاف بيان "أرامكو": "كما لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحوكمة فيها".

الصندوق السيادي السعودي يدرس خيارات استثمار حصته في أرامكو

في فبراير من العام الماضي، تمّ نقل ملكية 4% أيضاً من أسهم شركة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة. وبلغ حينها عدد الأسهم التي جرى نقلها إلى الصندوق نحو 8 مليارات سهم، وقُدِّرت قيمتها السوقية بنحو 298.4 مليار ريال، وفقاً لسعر إغلاق سهم "أرامكو" حينها البالغ 37.30 ريال.

ستسهم عملية نقل الأسهم الجديدة، كما السابقة، في دعم خطط الصندوق السيادي السعودي الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي (1.08 تريليون دولار أميركي) بنهاية عام 2025.

زيادة رأس المال

كانت شركة أرامكو دعت المساهمين، اليوم الأحد، إلى التصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 20%، من خلال توزيع أسهم منح للمساهمين عبر رسملة 15 مليار ريال سعودي من الأرباح المبقاة، بحسب بيان على موقع "تداول".

وأشار البيان إلى أنه سيتم منح المساهمين سهماً واحداً لكل 10 أسهم مملوكة في الشركة.

من خلال هذه الزيادة، سيرتفع رأسمال الشركة إلى 90 مليار ريال، وعدد أسهمها إلى 242 مليار سهم.