تركيا: بدء إنتاج الغاز من حقل سكاريا بطاقة 10 ملايين متر مكعب الأسبوع الحالي

زيادة الطاقة الإنتاجية لأكبر حقل بالبحر الأسود إلى 40 مليون متر مكعب في 2028

سفينة تنقيب قبالة ساحل تركيا
سفينة تنقيب قبالة ساحل تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ تركيا إنتاج الغاز الطبيعي من أكبر حقل في البحر الأسود يوم الخميس، ما يمنح الرئيس رجب طيب أردوغان فرصة لخفض أسعار الطاقة للمستهلكين قبل أقل من شهر من الانتخابات.

قالت مُنتجة الطاقة التي تديرها الدولة، "تركيش بتروليوم" (Turkish Petroleum AO)، إن الإمدادات من حقل سكاريا ستبلغ 10 ملايين متر مكعب يومياً في مرحلته الأولى، على أن تصل إلى ذروتها البالغة 40 مليوناً بحلول 2027-2028 في المرحلة الثانية.

من شأن ذلك أن يكفي لتغطية نحو ربع استهلاك تركيا الحالي البالغ 53 مليار متر مكعب سنوياً، ما يقلص فاتورة استيراد الطاقة السنوية البالغة 97 مليار دولار والتي تزيد عجز الحساب الجاري.

تركيا تستهدف توصيل الغاز للمنازل من الاكتشافات الجديدة بحلول مايو

يواجه أردوغان أصعب انتخابات في عهده الذي استمر لـ20 عاماً في 14 مايو، إذ يجابه معارضة موحدة مناهضة لطريقة تعامله مع الاقتصاد خلال حكم ينزع بشكل متزايد إلى الشمولية. عانت تركيا من تضخم بلغ 85% العام الماضي، رغم انخفاضه إلى نحو 50% الشهر الماضي.

في وقت سابق، قال وزير الطاقة، فاتح دونميز إن الغاز المُنتج سيكون أرخص من المستورد. وقالت صحيفة "يني شفق" الموالية للحكومة إن أردوغان سيستخدم الافتتاح للإعلان عن تخفيضات في أسعار الغاز، بل ومنحه بالمجان لبعض المستخدمين.

وعود سياسية

تأمل "تركيش بتروليوم" في تصدير بعض الغاز إلى الأسواق بما في ذلك أوروبا، بحسب تصريحات رئيس مجلس الإدارة، ميليه هان بيلغين، للصحفيين خلال زيارة إلى منشأة المعالجة في زونغولداق، على الساحل الجنوبي للبحر الأسود. لكن سيتعين عليها موازنة الحافز المالي للمبيعات في الخارج مع وعود أردوغان السياسية باستخدام الغاز لخفض التكلفة للمستهلكين.

تتضح هذه الالتزامات جلياً في الموقع، حيث وُضعت كلمة "وعدنا" على صهاريج التخزين، في إشارة إلى التزام أردوغان بتطوير الخبرات المحلية لإنجاز المشروع. إذ يواجه المهندسون تحدياً في استخراج الغاز من عمل يزيد عن كيلومترين (1.24 ميل) تحت سطح البحر وعلى بعد 165 كيلومتراً من الساحل.

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية 50%

تقول "تركيش بتروليوم"، التي طوّرت الحقل مع "شلمبرجر"، و"صب سي 7" (Subsea 7) إن الحقل يحتوي على 710 مليارات متر مكعب من الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

تأمل الشركة في تصدير خبرتها الجديدة في مجال التنقيب والإنتاج إلى أماكن أخرى إذا نجحت في مسعاها بالبحر الأسود. أوضح بيلغين أن شركته تعاونت بالفعل مع "سوناطراك" الجزائرية للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة، وأجرت محادثات مع شركات أخرى من بينها "بتروناس غاز بي اتش دي" الماليزية (Petronas Gas Bhd) و"بتروليو برازيليرو" البرازيلية.