شركات الأدوية والألعاب تقود أحدث طفرة صفقات بـ20 مليار دولار

تمثال صغير قابل للنفخ لشخصية لعبة الفيديو "سونيك" من ابتكار شركة "سيغا" في معرض طوكيو للألعاب 2022 في تشيبا، اليابان.
تمثال صغير قابل للنفخ لشخصية لعبة الفيديو "سونيك" من ابتكار شركة "سيغا" في معرض طوكيو للألعاب 2022 في تشيبا، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد سوق الدمج والاستحواذ العالمية لربيع من النشاط الكثيف مع ظهور صفقات محتملة بقيمة تزيد على 20 مليار دولار منذ نهاية الأسبوع الماضي.

قادت شركة "ميرك آند كو" (Merck & Co) أحدث طفرة، إذ وافقت يوم الأحد على شراء "بروميثيوس بيوساينسيز" (Prometheus Biosciences) مقابل حوالي 10.8 مليار دولار في استمرارٍ لاتجاه بحث شركات التكنولوجيا الحيوية الكبيرة عن طرق لتعزير محافظ الأدوية الجديدة أو الأدوية الجديدة قيد الإنتاج.

تعد الصفقة أحدث دفعة لعقد الصفقات في قطاع الرعاية الصحية الذي هو واحد من القطاعات القليلة التي تحدت الركود العالمي في نشاط الدمج والاستحواذ العام الجاري.

"يو بي إس" يسعى لإحياء نشاط الصفقات في الشرق الأوسط

أيضاً، تواصل سوق ألعاب الفيديو المزدهرة طرح بعض الصفقات التي تستحوذ على عناوين الأخبار الرئيسية إذ أعلنت شركة "سيغا سامي هولدينغز" (Sega Sammy Holdings Inc)، التي ابتكرت شخصية "سونيك" (Sonic the Hedgehog) عرضاً يوم الاثنين لشراء "روفيو انترتينمينت" (Rovio Entertainment) مقابل حوالي 706 ملايين يورو (776 مليون دولار). التحدي الذي تواجهه شركة "سيغا" في هذه الصفقة هو تهدئة مخاوف بعض المستثمرين من اعتماد "روفيو"، ومقرها فنلندا، على امتياز "أنغري بيردس" (Angry Birds) الرائد.

الاستحواذ الخاص على شركات عامة

المجال الآخر الذي يظهر علامات على العودة للنشاط هو تحويل الشركات العامة للملكية الخاصة إذ أمست رغبة صناديق الاستثمار المباشر في توظيف رؤوس أموالها تتماشى الآن مع توقعات الأسعار الأكثر واقعية من البائعين. قالت شركة المدفوعات الخليجية "نتوورك انترناشونال" (Network International)، يوم الإثنين، إنها ستقبل على الأرجح عرض شراء بقيمة 2.1 مليار جنيه استرليني (2.6 مليار دولار) من شركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) و"فرانشيسكو بارتنرز" (Francisco Partners)، ما يؤكد تقريراً سابقاً لـ"بلومبرغ نيوز" أفاد بوجود مفاوضات في مراحل متقدمة.

"CVC" تعرض 2.6 مليار دولار لشراء "نتورك إنترناشونال" لبطاقات الدفع

أوضحت الشركة الهندسية الاسكتلندية "جون وود غروب" (John Wood Group) إنها أصبحت أكثر انفتاحاً على التفاوض مع شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" بعد أن قررت مناقشة أحدث عرض شراء بقيمة 1.66 مليار جنيه إسترليني (ملياري دولار) من شركة الملكية الخاصة، كما قالت شركة التجارة الإلكترونية "تي إتش جي" (THG)، يوم الإثنين، إنها تلقت عرض استحواذ من "أبولو"، وأعلنت شركة "ألياكسيس" (Aliaxis) عن خطط للاستحواذ على صانعة معدات السباكة الفنلندية "أبونر" (Uponor) مقابل 1.8 مليار يورو.

عودة النشاط مع تحسن المعنويات وظروف التمويل

ما تزال قيمة صفقات الدمج والاستحواذ على مستوى العالم منخفضة بنسبة 47% العام الجاري عند 687 مليار دولار، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ"، مع ذلك، قد يبدأ صانعو الصفقات استعادة بعض النشاط بدرجة معقولة مع تحسن معنويات المستثمرين وظروف أسواق التمويل، ويوجد بالفعل عدد من الصفقات الكبيرة المحتملة الأخرى في مجموعة من القطاعات والتي قد تساعدهم على ذلك بطريقة ما.

يراقب المستثمرون عن كثب شركة التعدين الكندية "تيك ريسورسيز" (Teck Resources) التي تحاول مقاومة عرض استحواذ غير مرغوب فيه بقيمة 23 مليار دولار من "غلينكور" (Glencore)، وبدلاً من ذلك، تتطلع الأولى للمضي قدماً في عملية إعادة هيكلة قد تقود في حد ذاتها لبيع أصول.

"غلينكور" ترفع قيمة صفقة الاستحواذ على "تيك ريسورسز"

الأسبوع الماضي، زادت عملاقة تعدين الذهب الأميركية "نيومونت كورب" عرض شرائها للمنافسة الأسترالية "نيوكريست ماينينغ" إلى 29 مليار دولار أسترالي (19.7 مليار دولار)، ما قرّب احتمال ظهور شركة عملاقة جديدة في سوق المعادن الثمينة.

معركة مستمرة للاستحواذ على "مان يونايتد"

أما في عالم الرياضة، فتظل مجموعة استحواذ قطرية منخرطة في معركة بقيمة مليارات الدولارات مع رجل الأعمال البريطاني، جيم راتكليف، لشراء نادي كرة القدم الإنجليزي "مانشستر يونايتد".

أيضاً هناك فرص لمزيد من صفقات التحويل للملكية الخاصة الكبيرة إذ تجذب صانعة برمجيات البنوك السويسرية "تيمينوس" (Temenos) البالغة قيمتها 5.4 مليار دولار، وشركة تطوير الألعاب "بلايتيكا هولدينغ" (Playtika Holding) بقيمة 4 مليارات دولار اهتماماً جديداً من شركات الملكية الخاصة، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز".