نمو مفاجئ لإنتاج السلع والطاقة في الصين بدعم انتعاش الاقتصاد

إنتاج الصلب يرتفع 6.9% إلى 95.7 مليون طن قرب أعلى مستوياته في عامين قبيل موسم الإنشاءات المزدحم

شاحنة قلابة تنقل المواد المستخرجة من منجم نحاس في منطقة بور، صربيا
شاحنة قلابة تنقل المواد المستخرجة من منجم نحاس في منطقة بور، صربيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق ناتج قطاعَي الطاقة والسلع الصيني ارتفاعاً مفاجئاً في مارس مع تدافع المنتجين لتلبية الطلب من الانتعاش في النشاط الاقتصادي.

توافقت الزيادات، التي تضمنت بيانات قياسية لشهر واحدٍ في ما يخص تعدين الفحم، وناتج الغاز الطبيعي، وتكرير النفط، بشكل عام مع مجموعة قوية من أرقام الاستيراد الأسبوع الماضي، لكن من الواضح أنه بالنسبة إلى عديد من الأسواق يسبق هذا المعروضَ الإضافي استهلاكٌ حقيقي في ما سيثبت أنه تعافٍ متفاوت.

الإنفاق الاستهلاكي يعيد الانتعاش لاقتصاد الصين مرة أخرى

عززت المكاسب الطلب على الكهرباء التي قفز إنتاجها 5.1% على أساس سنوي، وفق بيانات مكتب الإحصاء الصادرة اليوم الثلاثاء.

نمو أعلى من التوقعات

نما الاقتصاد الصيني 4.5% في الربع الأول على خلفية إعادة فتح الصين والتخلي عن قيود سياسة "صفر كوفيد"، متجاوزاً التوقعات بسهولة، لكنه جاء أقل من هدف بكين السنوي البالغ 5%، لكن الاستثمار العقاري استمر في الانكماش، في إشارة تحذيرية نظراً إلى أهمية القطاع لأسواق السلع، فيما قفزت مبيعات التجزئة في مارس وقلّ الإنتاج الصناعي عن التوقعات.

ترتبط سوق الصلب بشدة بمؤشرات نشاط البناء، خصوصاً قُبيل موسم الإنشاءات المزدحم في الربع الثاني. ارتفع الإنتاج في مارس 6.9% على أساس سنوي إلى 95.7 مليون طن، أي قرب أعلى مستوياته في عامين، رغم أن الطلب في هذه السوق كان مخيباً للآمال حتى الآن.

ارتفعت معالجة النفط 8.8% إلى 63.3 مليون طن، وهو أعلى مستوى على الإطلاق لبيانات شهر واحد، إذ رفعت المصافي معدلات التشغيل لتغذية الطلب على النقل بعد كوفيد، مع ذلك يُعتبر التراجع المسجل حديثاً في استهلاك الديزل المرتبط بنشاط الشاحنات مؤشراً آخر على الانتعاش المتباين في الصين.

التركيز على أمن الطاقة يرفع إنتاج الفحم

أدى تركيز الصين على أمن الطاقة إلى رفع شركات تعدين الفحم الإنتاج إلى مستويات قياسية رغم تعطل الناتج لفترات قصيرة نتيجة الحوادث المميتة. زاد الإنتاج 4.3% إلى 417 مليون طن.

الصين تزيل كل القيود على واردات الفحم من أستراليا

صعد إنتاج الغاز الطبيعي 4% إلى 20.5 مليار متر مكعب، وهو رقم قياسي لشهر واحد، لكنه أضعف قليلاً من المتوسط اليومي المسجل في الأرقام المجمعة لشهر يناير وفبراير عندما كانت درجات الحرارة أكثر برودة.

في الوقت نفسه، تجاوز التنقيب عن النفط الخام 18 مليون طن لأول مرة منذ عام 2015. ارتفع إنتاج الألمنيوم 3% مع استئناف المصاهر الإنتاج في المقاطعات الجنوبية بعد تخفيف النقص المحلي في الكهرباء.