المالكة الصينية لنادي "غراسهوبر زيورخ" لكرة القدم تدرس بيعه

اللاعب جورج مارغريتير من نادي "غراسهوبر كلوب زيورخ" يحتفل بتسجيل الهدف الأول لفريقه خلال مباراة الدوري السويسري الممتاز أمام فريق "يونغ بويز" على ملعب "ليتزيغروند"، في مدينة زيورخ، سويسرا، يوم 20 فبراير 2022.
اللاعب جورج مارغريتير من نادي "غراسهوبر كلوب زيورخ" يحتفل بتسجيل الهدف الأول لفريقه خلال مباراة الدوري السويسري الممتاز أمام فريق "يونغ بويز" على ملعب "ليتزيغروند"، في مدينة زيورخ، سويسرا، يوم 20 فبراير 2022. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس المالكة الصينية لنادي "غراسهوبر كلوب زيورخ"، إمكانية بيع فريق كرة القدم السويسري، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

تتعاون جيني وانغ، زوجة الملياردير غوه غوانغتشانغ، مؤسس شركة "فوسون إنترناشونال" (Fosun International)، مع مستشارين من مؤسسة "موليس أند كو" (Moelis & Co) لاستطلاع مدى اهتمام المشترين المحتملين بشكل غير رسمي، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب خصوصية المعلومات.

تأسس "غراسهوبر كلوب زيورخ" عام 1886، ويُعتبر أحد أقدم فرق كرة القدم في سويسرا، وهو يحتل حالياً المركز السابع في الدوري السويسري الممتاز بعد صعوده على جدول الدوري في مايو 2021. ويبلغ تعداد جمهوره في المتوسط قرابة 7000 مشجع لكل مباراة، علماً أن مبارياته تُقام في العادة في ملعب يتشاركه مع النادي المنافس والمجاور له في المدينة ذاتها "أف سي زيورخ"، وفقاً لموقع البيانات المتخصص في كرة القدم "ترانسفير ماركت دوت كوم".

تراجع الاستثمارات الرياضية الصينية

فاز الفريق بالدوري السويسري 27 مرة، كان آخرها عام 2003. وأي سحب للاستثمارات منه، سيكون أحدث تراجع للمالكين الصينيين عن الاستثمارات الرياضية الخارجية.

في الشهر الماضي، انضم بيل بان، المدير التنفيذي لشركة "فوسون"، إلى مجلس إدارة النادي، متعهداً بوضع خطة للموسم المقبل وما بعده للتقدم على أساس مالي قوي، والتأكد من أنه "سيُنظر إليه مجدداً على أنه نادٍ لكرة القدم يكرّم فريقه ذا التراث العريق الحافل بالإنجازات".

العرض القطري لشراء "مانشستر يونايتد" قد يصطدم بعقبة

اشترت "تشامبيون يونيون إتش كيه هولدينغز" (Champion Union HK Holdings)، وهي شركة استثمارية في هونغ كونغ على علاقة بوانغ، حصة تبلغ 90% في "غراسهوبر زيورخ" في 2020، عندما كان الفريق يلعب في دوري الدرجة الثانية السويسري.

كما استثمر زوج وانغ -الذي بنى شركة "فوسون" ودفعها بها لأن تصبح واحدة من أشهر المجموعات التجارية الصينية- في عدد من الصفقات الرياضية، بما في ذلك فريق كرة القدم الإنجليزي الممتاز "وولفرهامبتون واندررز".

قدّمت مؤسسة "موليس" سابقاً استشارات في عملية بيع نادي تشيلسي القسرية من قبل الملياردير الروسي الخاضع للعقوبات، رومان أبراموفيتش. وقال الأشخاص المطلعون إن المداولات لا تزال في مرحلة مبكرة، وإن الوصول إلى صفقة في نادي "غراسهوبر كلوب زيورخ" أمر غير مؤكد. كما امتنع ممثلو النادي وشركة "مويليس" عن التعليق.