"بلومبرغ": تراجع نمو ودائع البنوك الإقليمية الأميركية

المصارف الإقليمية الــ60 قد تضيف 73 مليار دولار من صافي الودائع مقارنةً بالعام السابق

موظف يستخدم آلة لعد الأوراق النقدية من فئة 100 دولار أميركي
موظف يستخدم آلة لعد الأوراق النقدية من فئة 100 دولار أميركي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تشهد البنوك الإقليمية الأميركية التي ستعلن عن نتائج الربع الأول، خلال الأسابيع المقبلة نمواً طفيفاً في ودائع عملائها، وسط الاضطرابات التي اجتاحت القطاع، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

يُتوقَّع أن تضيف البنوك الإقليمية الــ60، التي ما يزال من المقرر أن تعلن عن نتائجها، نحو 73 مليار دولار من صافي الودائع مقارنةً بالعام السابق، وفقاً لما أظهرته البيانات.

تمكّنت الجهات المقرضة على مدى الأرباع الاثني عشر الماضية، من إدارة متوسط تدفقات بلغت حوالي 426 مليار دولار. ويُرجح أن يظهر أقل من نصف البنوك تدفقات إلى الداخل خلال هذه الفترة.

تضخمت الودائع في البنوك بفضل سياسة التحفيز المالي التي أقرّتها الحكومة أثناء الوباء، لكنَّ معدلات التضخم وجاذبية المنتجات ذات العائد المرتفع عكست هذا الاتجاه، إذ تفاقم ذلك بسرعة بعد انهيار ثلاث جهات مقرضة إقليمية خلال الشهر الماضي، شملت مصرف "سيليكون فالي بنك"، و"سيغنتشر بنك"، بعد أن سارع العملاء إلى سحب ودائعهم.

أداء فاتر للأسهم الأميركية وسط إعلان نتائج أعمال البنوك

برغم تلقي "فيرست ريبابليك بنك" 30 مليار دولار من كل من بنوك "وول ستريت" و"مين ستريت" (Main Street)؛ فإنَّه من المتوقَّع أن يشهد تدفقات خارجية بنحو 25 مليار دولار زيادة عن العام الماضي، وفقاً للتقديرات.

تراجع مؤشر "كيه بي دبليو"

تراجع مؤشر قطاع البنوك "كيه بي دبليو" (KBW) بنحو 22% العام الجاري، فقد انخفض بنسبة 21% في مارس وحده. تعتبر سوق الأسهم بشكل عام صامدة على الرغم من الانهيارات الراهنة في القطاع المصرفي، فقد ارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500 " بنحو 8% منذ بداية العام حتى الآن.

يعد بنكا "يو اس بانكورب"، و"نيويورك كوميونيتي بانكورب" (New York Community Bancorp) من بين 26 بنكاً يُتوقَّع أن تنمو ودائعهما، إذ يتوقَّع المحللون وصول تدفقات بقيمة تصل إلى 66 مليار دولار و51 مليار دولار على التوالي.

يُعتبر كلا الرقمين أعلى بكثير من المتوسط بالنسبة لتلك البنوك، فقد تحوّل "نيويورك كوميونيتي" بين عشية وضحاها بعد أن وافق على الحصول على 34 مليار دولار من ودائع "سيغنتشر بنك"، كما كتب محللو "جيه بي مورغان"، مما عزز ملفه التمويلي وآفاق نموه.

3 بنوك كبرى تجني مكاسب استثنائية من الفائدة المرتفعة التي عصفت بمصارف صغيرة

ارتفعت أسهم "أم أند تي بنك" (M&T Bank) بعد أن أصدر المقرض الإقليمي صافي دخل الفائدة قبل توقُّعات المحللين يوم الإثنين.

أبلغت كل من "بي إن سي فايننشال سيرفيسز" (PNC Financial Services Group Inc) و"واشنطن فدرالي" (Washington Federal) عن تدفقات خارجية بلغت 3% عن العام السابق خلال الربع الأول.

أعلن "ويسترن ألاينس بانكورب" (Western Alliance Bancorp) عن تقرير صدر بعد السوق يوم الثلاثاء عقب طمأنة المستثمرين بأنَّ ودائعهم تقلصت أقل مما كان متوقَّعاً في وقت سابق من هذا الشهر.