بطارية CATL الجديدة قد تشغّل الطائرات الكهربائية

نموذج لمحطة تبديل بطاريات "إيفوغو" (Evogo) التابعة لـ"CATL" في معرض شنغهاي،
نموذج لمحطة تبديل بطاريات "إيفوغو" (Evogo) التابعة لـ"CATL" في معرض شنغهاي، المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "كونتمبوراري أمبيركس تكنولوجي" (Contemporary Amperex Technology) الصينية، المعروفة اختصاراً بـ(CATL) يوم الأربعاء النقاب عن أقوى بطارية لها حتى الآن، مُشيرةً إلى أنه يمكن استخدامها يوماً ما لتشغيل الطائرات الكهربائية.

تتمتع البطارية التي تحمل المزيد من الطاقة الكهربائية في حزمة أصغر، كثافة طاقة تبلغ 500 واط في الساعة لكل كيلوغرام، بحسب قول وو كاي، كبير العلماء في الشركة خلال عرض تقديمي في معرض شنغهاي للسيارات.

تسمى أحدث بطارية صادرة عن الشركة "كيلين" (Qilin)، ولديها كثافة تبلغ 255 واط للكيلوغرام. حيث يمكنها تشغيل سيارة كهربائية لقطع مسافة ألف كيلومتر (620 ميلاً) بشحنة واحدة.

يُحتمل أن تكون هذه التكنولوجيا، التي تسميها (CATL) البطارية الصلبة، اختراقاً سيساعد على كهربة القطاعات المرتبطة بالوقود الأحفوري لأن البطاريات الحالية إما ثقيلة جداً أو غير آمنة للاستخدام. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول المواد التي ستستخدمها وتكلفتها وتأثيرها النهائي على السوق.

"CATL" تختار بنوكاً لبيع شهادات إيداع عالمية بـ5 مليارات دولار

تخطط (CATL)، أكبر شركة مصنعة للبطاريات الكهربائية الكبيرة عالمياً لبدء الإنتاج الضخم للبطارية الجديدة، التي ستستخدم بشكل أساسي في البداية للسيارات الكهربائية خلال هذا العام، وبكثافة طاقة أقل من 500 واط للكيلوغرام، تدعي أنه يمكن استخدامها لتشغيل الطائرات. وقال وو إن (CATL) تتعاون مع شركة أخرى في تطوير طائرة كهربائية مدنية بالاعتماد على التكنولوجيا. ورفضت الشركة ذكر اسم الجهة التي تتعاون معها، لأن الاتفاقيات سرية.

البطارية الصلبة

تظهر الأبحاث الصادرة عن "بلومبرغ إن إي إف" اتجاهاً واضحاً لزيادة كثافة الطاقة في حزم البطاريات، ما يؤدي أيضاً إلى تراجع التكلفة وتحسين معايير السلامة والمتانة، وفقاً للبيانات التي جمعتها في مايو من العام الماضي، لكن لم تحدد أي شركات بطاريات أو شركات ناشئة هدفاً مرتفعاً مثل هدف شركة (CATL)، كما قال المحلل في "بلومبرغ إن إي إف" جيايان شي.

أشار شي إلى أن أحدث بطارية من الشركة كانت نوعاً من تكنولوجيا البطاريات، ويمكن أن تكون "مهمة للغاية" مع تقدم (CATL) في عمليات البحث والتطوير بشكل عام، على الرغم من أن الجيل التالي من البطاريات لا يزال على بعد عدة سنوات من النضج والإنتاج الضخم.

على الرغم من عدم تحديد الشركة تكلفة بطارية الحالة الصلبة للسيارات الكهربائية، إلا أنها ذكرت أنها ستكون 10 أضعاف هذا الرقم للطائرات.

ارتفاع أسعار البطاريات يهدّد التحول إلى السيارات الكهربائية

وقال نائب رئيس وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين تشيني لو إنه "من المبكر" وصف تقنية البطاريات الجديدة الصادرة عن (CATL) بأنها "تغير قواعد اللعبة"، مشيراً إلى عملية التصديق التي ستحتاجها الخلية أولاً لإثبات قدرتها على التشغيل.

في خطابه، أشار وو إلى أن بطاريات الحالة الصلبة توفر بنية شبكية على "مستوى صغير جداً" تزيد من كفاءة نقل الليثيوم-أيون دون المساس بالسلامة. كما ذكر أن لديهم "أنودات" مبتكرة وفواصل، كما يمكنهم استخدام مجموعة متنوعة من مواد الكاثود عالية الطاقة، دون تحديد ماهيتها.

وأشار متحدث باسم (CATL) إلى اختلاف تقنية البطارية المضغوطة عن بطاريات الحالة الصلبة التجريبية أو شبه الصلبة، والتي ترى الشركة أنها لا تزال تواجه مشاكل علمية وتقنية لم يتم حلها بعد.