ذراع "علي بابا" للبقالة تستعد لطرح عام أولي في هونغ كونغ

"فريشيبو" هي بين أولى وحدات عملاقة التكنولوجيا الصينية التي يحضّر لإدراجها بعد الإعلان عن تقسيم المجموعة

عملاء يقومون بمسح ضوئي لمنتجات الغذاء في متجر تابع لـ"فريشيبو" في شنغهاي، الصين.
عملاء يقومون بمسح ضوئي لمنتجات الغذاء في متجر تابع لـ"فريشيبو" في شنغهاي، الصين. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت "فريشيبو" (Freshippo)، سلسلة البقالة التابعة لمجموعة "علي بابا"، والتي تشتهر ببيع السلطعون المطبوخ وسمك الهامور الطازج المختار من خزانات الأسماك في المتجر، التحضير لطرح عام أولي في هونغ كونغ، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص إن الشركة تعمل مع بنوك مثل "تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب" (China International Capital Corp) و"مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) للمساعدة في الإعداد لأول بيع لأسهم الوحدة، والمعروفة باللغة الصينية باسم "هيما" (Hema). قال أحد الأشخاص، طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المعلومات، إن الخطة لا تزال في مرحلة مبكرة وقد لا يتم الإدراج حتى العام المقبل، أو بعد ذلك.

تراجع التقييمات عالمياً

حجم الاكتتاب العام الأولي لشركة "فريشيبو" والتقييم المستهدف لا يزالان قيد الدراسة، وفق الأشخاص الذين أضافوا أن الشركة كانت تفكر في يناير 2022 في جمع الأموال عند تقييم يُقدر بـ10 مليارات دولار، لكن، منذ ذلك الحين، تراجعت تقييمات الشركات ذات الملكية الخاصة على مستوى العالم، مع هبوط الأسهم وتجنب المستثمرين الأصول عالية المخاطر.

بقيمة 20 مليار دولار .. الذراع اللوجستية لـ"علي بابا" تستعد لطرح أسهمها في "هونغ كونغ"

المداولات جارية، وقد تتغير تفاصيل الطرح الأولي العام، بما في ذلك تشكيلة البنوك الاستشارية النهائية، وفقاً للأشخاص. وأيضاً، قالوا إن "علي بابا" قد تقرر عدم المضي قدماً في إدراج "فريشيبو".

لم يرد متحدث باسم "علي بابا" فوراً على طلب للتعليق، بينما رفض ممثلو "تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب" و"مورغان ستانلي" التعليق.

تعتبر "فريشيبو" واحدة من أولى وحدات "علي بابا" التي يُعدُّ لإدراجها بعد أن أعلنت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة الشهر الماضي عن خطط مفاجئة لتقسيم أعمالها البالغة قيمتها 250 مليار دولار. ستُقسم الشركة إلى ست وحدات رئيسية في قطاعات تشمل التجارة الإلكترونية والإعلام والحوسبة السحابية. ذكرت "بلومبرغ نيوز" أن شركة "سايناو نتوورك تكنولوجي" (Cainiao Network Technology)، الذراع اللوجستية لـ"علي بابا" البالغة قيمتها 20 مليار دولار، يُرجح طرحها للاكتتاب العام بنهاية عام 2023.

الوحدة تسجل أرباحاً للمرة الأولى

تقدم "فريشيبو" تجربة سوبر ماركت شبيهة بسلسة المتاجر الأميركية "سامز كلوب" (Sam’s Club)، والتي تتضمن مطعماً لتناول الطعام بالإضافة إلى خدمة توصيل للمنازل خلال 30 دقيقة. سجلت العلامة التجارية للبقالة "هيما شيان شينغ" ( Hema Xiansheng) ربحية للمرة الأولى في عام 2022، وفق موقع الشركة على الإنترنت نقلاً عن مذكرة داخلية من الرئيس التنفيذي لشركة "هيما"، هاو يي.

"علي بابا" تعتزم التخلي عن بعض شركاتها بعد الهيكلة التاريخية

تأسست شركة "فريشيبو" عام 2016، ومقرها شنغهاي، ولديها أكثر من 270 متجراً ذاتي التشغيل في كل أنحاء الصين كما في 31 مارس 2022، وفق موقعها الإلكتروني. وتسهل الشركة انتقاء الطلبات أوتوماتيكياً بتقنية عالية، بحيث تُنقل البضائع عبر ناقلات مثبتة على سقف المتجر، وتستخدم الروبوتات لتقديم الطعام للعملاء الذين يتناولون الطعام في المتجر.