كيف تحافظ على لياقتك البدنية في السفر؟

مجموعة نصائح تساعدك على رفع مستوى الرشاقة خلال إجازتك

سياح على شاطئ في موريشيوس
سياح على شاطئ في موريشيوس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كريس موير، الذي يقطن مدينة نيويورك ويبلغ من العمر 39 عاماً، ساعد مئات الأشخاص على تغيير هيئة أجسادهم، وأنشأ تطبيقاً يتيح لكثير من الناس أن يتعلموا تحسين مستوى اللياقة البدنية. وهو خبير مخضرم في هذا المجال، وأحد المؤسسين المشاركين في برنامج "كاليبر" (Caliber)، الذي يعتمد على العلم في نظم اللياقة البدنية.

يقول موير إن الأمر برمته مرتبط بوضع نظام صحي، ورصد الانتصارات الصغيرة التي نحرزها في أثناء ذلك.

وأضاف: "أحد الأمور التي نشجع كثيراً من العملاء على القيام بها هي الابتعاد عن المبالغة في التفكير في الميزان، والتركيز أكثر على مؤشرات الصحة بشكل عام باعتبارها الصورة الأكبر. ونحوِّل الأمر إلى لعبة، كي يتمكنوا من رؤية البيانات كل أسبوع ومتابعة معدل تقدمهم". ويقارن موير هذا البرنامج بطريقة شركة "كريدت كارما" (Credit Karma) في تتبع تقييم الجدارة الائتمانية للمستخدمين.

لكن يجب عدم التخلي عن هذا الروتين في أثناء الإجازة، رغم كل الإغراءات التي يقدمها بوفيه إفطار عظيم أو بار تسبح إليه في حمام السباحة. عندما يسافر موير جواً، فهو يختار "كاثي باسيفيك" كلما استطاع، قائلاً إنها خطوط الطيران المفضلة بالنسبة إليه، نظراً إلى أنه من هونغ كونغ. تحدثت "بلومبرغ" مع موير بخصوص أفضل الطرق للحفاظ على اللياقة البدنية في أثناء السفر.

أضِف هذا الغرض إلى حقيبة سفرك

يقول موير: "أحد الأمور التي أنصح بها عملائي ممن يسافرون كثيراً هي شراء الأشرطة المطاطية المقاومة القابلة للتعديل، وهي صغيرة الحجم للغاية ويمكن حملها بسهولة، كما يمكن وضعها في حقيبة الظهر أو السفر".

وتُعَدّ الأشرطة المطاطية المقاومة رخيصة الثمن، إذ يبلغ سعرها نحو 30 دولاراً، وتمنحك الفرصة للقيام بعديد من التدريبات المشابهة لما يمكنك أن تقوم به داخل صالة ألعاب رياضية، كما تتيح لك القيام بتمارين القرفصاء والتجديف وضغط الكتف داخل حجرتك الفندقية.

بإمكانك أيضاً زيادة مستوى المقاومة مثلما قد تفعل بالضبط داخل صالة الألعاب الرياضية.

وإذا لم تكن تكترث لرأي الآخرين فيك فيمكنك التدرب باستخدام هذه الأشرطة في أثناء تأخر إقلاع الطائرة لفترة طويلة في المطار، أو العثور على ركن هادئ والقيام ببعض التمارين. وستشعر دوماً بالتحسن فور بدء التدريبات الرياضية.

لا تنسَ إضافة مسحوق البروتين

يضيف موير: "أميل عادةً إلى إضافة بعض مسحوق البروتين إلى حقيبة سفري، وذلك لأنه خلال رحلات الطيران تحديداً، كثيراً ما تواجه قيوداً أكثر من حيث خيارات الطعام، وقد لا تملك خيار أن تأكل بالضبط ما تريد في أثناء السفر. لذا يتيح لي مسحوق البروتين القيام بإضافة سهلة إلى وجباتي. والنوع الذي أحبه هو "أوبتيمم نيوتريشن" (Optimum Nutrition)، فهو ما أستخدمه منذ عدة سنوات".

استراتيجية اختيارات بوفيه الإفطار

يستطرد موير: "ألتزم الصيام المتقطع منذ سنوات، لذا عادةً لا أتناول الفطور. لكن في ما يتعلق ببوفيه الإفطار في الفندق فإن الترتيب الذي تأكل به طعامك قد يكون مهماً للغاية".

لذا، بدلاً من تناول الفطائر أولاً ثم اختيار شيء آخر، ابدأ بالبروتين مثل البيض أو اللحم المقدد أو اللحم إذا كنت من آكلي اللحوم، إذ سيجعلك البروتين تشعر بالشبع أسرع مما إذا بدأت بطعام غني بالكربوهيدرات مثل الفطائر أو التوست الفرنسي. ولن تحتاج إلى مزيد من قوة الإرادة ولن تشعر بالجوع.

تجنب الكحوليات للحفاظ على اللياقة البدنية

تابع خبير اللياقة البدنية: "إذا كنت تعرف أنك ستتناول مشروبات كحولية، وهو ما أفعله خلال الإجازة، فيمكنك التخطيط لنظامك الغذائي على هذا الأساس".

وقد لا تقوم بأفضل الخيارات الغذائية بعد شرب الكحوليات، لذا احرص على تناول البروتين والخضراوات في وقت سابق من اليوم، بحيث تكون قد حصلت على احتياجاتك الغذائية بالفعل قبلها.

إليك نصائح للسفر من تجارب مصوِّرة أزياء أسترالية

وأردف: "بالتأكيد تحتوي البيرة الخفيفة على عدد أقل من السعرات، ويمكن للمشروبات الممزوجة أن تكون مشبعة بالسكّر. أنا أميل عادةً إلى الابتعاد عنها، لكنني أحب تناول مشروب (مانهاتن) واحد من وقت لآخر".

تأكد من حالة صالة الألعاب الرياضية في الفندق قبل السفر

يوضح موير أن هذا أمر يقوم به مدربو البرنامج عادةً للعملاء، إذ يبحثون عما إذا كان الفندق يضم صالة ألعاب رياضية وأي الأجهزة الرياضية موجودة فيها.

وعادةً ما تحتوي صالات الألعاب الرياضية على آلات متعددة الأغراض، إذ يمكنك التمرين واستخدام الأوزان ومقعد التمرينات أحياناً. ويمكنك القيام بعديد من التمارين الأساسية إن لم تكن صالة ألعاب رياضية في فندقك صالة ألعاب رياضية، مثل تمارين الضغط والقرفصاء الهوائية والأطوال وتمارين الجلوس. وبمقدورك أيضاً استخدام الأثاث في بعض السياقات، مثل القيام بتمارين باستخدام الأريكة.

لا تقلل من أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم

أحرص على تناول الميلاتونين في أثناء السفر، إلى جانب خلات الزنك والمغنسيوم. فعادةً ما يعاني عديد من الناس من نقص في المغنسيوم، وهو مهم للغاية من أجل النوم.

لكن أفضل طريقة لمكافحة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة هي المقاومة منذ أول يوم. ويختتم موير: "لا أستطيع الحصول على قيلولة. وإذا لم تتكيف مع المنطقة الزمنية في بداية وصولك إلى وجهة السفر، فقد يستمر ذلك عدة أيام".