اعتقال رئيس بورصة عملات مشفرة منهارة فور وصوله إلى تركيا

قيمة الأصول الرقمية المفقودة في "ثودكس" تُقدَّر بـ2.6 مليار دولار

فاروق فاتح أوزر، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة المنهارة "Thodex"، عقب قبض الشرطة التركية عليه في مطار إسطنبول، الخميس 20 أبريل
فاروق فاتح أوزر، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة المنهارة "Thodex"، عقب قبض الشرطة التركية عليه في مطار إسطنبول، الخميس 20 أبريل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلّمت ألبانيا إلى تركيا فاروق فاتح أوزر، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة المنهارة "ثودكس" (Thodex)، الذي يواجه اتهامات بالاحتيال وغسل الأموال.

فور وصوله إلى مطار إسطنبول، اليوم الخميس، احتجزت الشرطة الشاب البالغ من العمر 29 عاماً، وفقاً لوكالة الأناضول الحكومية.

وقفت بورصة "ثودكس" عملياتها فجأة منذ نحو عامين، ما تسبب في خسائر لعشرات الآلاف من العملاء. واختفى أوزر بعد انهيار منصة تداول العملات المشفرة، لكن جرى اعتقاله في ألبانيا في أغسطس 2022 بعد استصدار تركيا لمذكرة اعتقال وتسليم من الإنتربول بحقه. وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر، حكمت المحكمة العليا في ألبانيا لصالح تسليمه، منهيةً معركته القانونية ضد ترحيله إلى بلاده.

أوزر، الذي كان يتباهى في مناسباتٍ عدّة بأنه لم يكمل تعليمه الثانوي، يواجه تهماً بإدارة منظمة إجرامية، والاحتيال الخطير، وغسل الأموال.

مستثمر أميركي يواجه 7 سنوات حبس بسبب احتيال في قطاع التشفير

لا يزال إجمالي حجم الخسائر التي تكبدها المستثمرون عند انفجار فقاعة "ثودكس" غير واضح. وقدّرت لائحة الاتهام الأولية الصادرة عن المدعي العام تلك الخسائر بنحو 24 مليون دولار، لكن وسائل الإعلام التركية تحدثت عن أرقامٍ تصل إلى مليارَي دولار.

وفقاً لـ"شاين أناليسز" (Chainalysis)، المتخصصة بتحليل بيانات "بلوكتشين"، في تقرير صدر بوقتٍ سابق من هذا العام، بلغت قيمة العملات المشفرة المفقودة في "ثودكس" 2.6 مليار دولار، ما يجعلها أكبر عملية تخلٍّ عن بورصة عملات مشفرة من قِبل مؤسسيها لعام 2021.