زيادة واردات الصين من الفحم تتضمن مشتريات قياسية من روسيا

رفع قيود كورونا وحظر الاستيراد يزيد حجم الشحنات من أستراليا ومنغوليا

إحدى المعدّات الثقيلة داخل موقع لتخزين الفحم في مقاطعة جيانغسو، الصين
إحدى المعدّات الثقيلة داخل موقع لتخزين الفحم في مقاطعة جيانغسو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شملت واردات الصين الضخمة من الفحم خلال الشهر الماضي مشتريات قياسية من روسيا ومنغوليا، إلى جانب زيادة ملحوظة في الشحنات من أستراليا، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن الجمارك الصينية.

بلغت الشحنات الإجمالية في مارس 41.2 مليون طن، متخلفةً عن الرقم القياسي البالغ 43.6 مليون طن المسجل في يناير 2020، الذي شمل الشحنات المحتجزة من العام السابق تجنباً لتجاوز الحد الأقصى السنوي الذي حددته بكين للشحنات. جعلت الحكومة الصينية أمن الطاقة أولوية مع إعادة فتح اقتصادها وزيادة الطلب على الوقود.

لا تزال إندونيسيا أكبر دولة مورّدة للصين، إذ فاقت شحناتها نصف إجمالي الشحنات. وبلغت المشتريات من روسيا 8.8 مليون طن، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف المستوى الذي سجلته في مثل هذا الوقت من العام الماضي، وقبل تسجيلها الرقم القياسي السابق البالغ 8.5 مليون طن في أغسطس. في الوقت ذاته، سجلت مبيعات النفط الخام الروسية إلى الصين رقماً قياسياً.

بلغت واردات الفحم من منغوليا 5.8 مليون طن، في حين بلغت الشحنات الأسترالية 2.2 مليون طن، مع عودة التجارة تدريجياً إلى المستويات التي كانت عليها قبل تقييد بكين الشحنات الأسترالية في أواخر عام 2020.

"بلومبرغ إن إي إف": استهلاك الفحم سيبلغ ذروته العام المقبل

أنهت بكين حظرها في بداية العام، ما سمح لمحطات الطاقة ومصانع الصلب باستئناف شراء الإمدادات الأسترالية عالية الجودة. وتأتي عملية الشحن الأخيرة بعد وصول 207 آلاف طن في فبراير، وهو أعلى إجمالي منذ ديسمبر 2021، عندما سمحت الصين لبعض الشحنات العالقة، بسبب حظرها، بالتخليص الجمركي.

إلغاء الرسوم الجمركية

استفاد المستوردون من إلغاء الرسوم الجمركية، إذ جرى تمديد هذا النظام حتى ديسمبر. وبرزت موسكو بوصفها دولة مهمة مورّدة للفحم بعد غزو أوكرانيا، فيما تعهدت أكبر شركة لتعدين الفحم الحراري في روسيا هذا الأسبوع بزيادة صادراتها إلى الصين ثلاث مرات خلال العام الجاري للمساعدة في تعويض العقوبات في أماكن أخرى. وفي الوقت ذاته سمح رفع القيود المفروضة إثر تفشي الوباء بتدفق أكثر حرية للبضائع عبر الحدود من منغوليا.

الفحم الأسترالي يصل إلى الصين بعد توقف لأكثر من عامين

يُستبعد أن تحافظ الصين على وتيرة وارداتها في أبريل، إذ عززت البلاد إنتاجها من الفحم إلى مستويات قياسية، في وقت يضعف فيه الطلب على التدفئة وتكييف الهواء. دفع ذلك السعر المحلي إلى ما دون العتبة الرئيسية البالغة ألف يوان للطن، ما قد يجعل شحنات هذا الشهر غير مُجدية اقتصادياً، وفقاً لجمعية نقل وتوزيع الفحم الصينية.

• الواردات من إندونيسيا: 22 مليون طن مقابل 16.5 مليون طن في فبراير و10 ملايين طن قبل عام.

• الواردات من أستراليا: 2.2 مليون طن مقابل 207 آلاف طن في فبراير و343 ألف طن قبل عام.

• الواردات من روسيا: 8.8 مليون طن مقابل 6.8 مليون طن في فبراير و3.1 مليون طن قبل عام.

• الواردات من منغوليا: 5.8 مليون طن مقابل 4.6 مليون طن في فبراير ومليون طن قبل عام.