تعيين بنك "مويلس" لهيكلة "فينابلر" وتسريع عودتها لسوق الإمارات

زبون يجري معاملة دفع إلكترونية عبر هاتف ذكي ونقطة بيع
زبون يجري معاملة دفع إلكترونية عبر هاتف ذكي ونقطة بيع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن الكونسورتيوم الذي اشترى شركة فينابلر للمدفوعات (Finablr) بنك الاستثمار الأمريكي "مويلس" (Moelis) لإعادة هيكلة شركة المدفوعات التي ابتليت بفضيحة، واصفاً إياها بأنها خطوة نحو إعادة فتح فروعها للصرافة في الإمارات العربية المتحدة.

وكشفت "بريزم غروب" (Prism Group) و"رويال ستراتيجيك بارتنرز" (Global Strategic Partners)، اللتين استحوذتا على "فينابلر" مقابل دولار واحد في ديسمبر من العام الماضي، أن "مويلس" سيقدم المشورة بشأن "إعادة هيكلة وتحويل" شركة "فينابلر" للمدفوعات والوحدات التابعة لها، بالإضافة إلى المساعدة في وضع مقترح هيكل رأس المال الذي سيُعرض على دائني المجموعة في الأسابيع المقبلة.

وبيعت شركة "فينابلر" مقابل دولار واحد لكونسورتيوم إسرائيلي إماراتي.

محور الاهتمام "الإمارات للصرافة"

بحسب بيان صادر اليوم الأحد عن "بريزم غروب" و"رويال ستراتيجيك بارتنرز"، فإن تعيين بنك الاستثمار "مويلس" لإعادة هيكلة "فينابلر"، سيؤدي إلى "إعادة افتتاح سريعة لمؤسسة الإمارات للصرافة (UAE Exchange)، شركة التحويلات والصرف الأجنبي التابعة لـ "فينابلر" والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، والتي أغلقت فروعها منذ مارس 2020".

وكشفت "فينابلر"، الشركة المدرجة في لندن والتي كانت قيمتها السوقية 1.5 مليار جنيه إسترليني (2 مليار دولار) في أبريل 2020، عن ديون بقيمة مليار دولار مخفية عن مجلس إدارتها، والتي ربما تم استخدامها لأغراض غير مصرح بها، مما أدى إلى تفاقم فضيحة وضعت شركتها الشقيقة "إن إم سي هيلث" (NMC Health) تحت الوصاية.

وتُعدُّ "الإمارات للصرافة" إحدى أكبر شركات الصرف الأجنبي والتحويلات المالية وعمليات الدفع القائمة على أحدث الأنظمة التكنولوجية في دول مجلس التعاون الخليجي. وعندما واجهت مالكتها "فينابلر" إفلاساً محتملاً، تدخل البنك المركزي الإماراتي وأشرف على عمليات "الإمارات للصرافة"، التي تلعب دوراً رئيسياً في مساعدة العمال الأجانب على إرسال الأموال إلى أوطانهم.

إلى ذلك، تم وصف صفقة الاستحواذ على "فينابلر" على أنها واحدة من أولى الصفقات التجارية المهمة بين شركة إماراتية وأخرى إسرائيلية بعد توقيع الدولتين اتفاق التطبيع العام الماضي. وتتطلّع "فينابلر" على قلب صفحة الفضيحة التي طالتها مع استحواذ "بريزم غروب" و"رويال ستراتيجيك بارتنرز" عليها.


اقرأ أيضاً: كونسورتيوم إماراتي- إسرائيلي يشتري "فينابلر" بدولار واحد