"التنمية الآسيوي" يمنح أكوا باور قروضاً لتشييد محطتي رياح في أوزبكستان

بلغت قيمة القرض 174 مليون دولار وفرها البنك من موارده الذاتية وصندوق "LEAP"

توربين لتوليد طاقة رياح بأحد مشروعات "أكواباور"
توربين لتوليد طاقة رياح بأحد مشروعات "أكواباور" المصدر: شركة أكواباور
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منح "بنك التنمية الآسيوي" قروضاً بقيمة 174 مليون دولار لشركة "أكوا باور" السعودية لتشييد محطتين لطاقة الرياح في منطقة بخارى بأوزبكستان.

قال البنك في بيان إن التمويل يشمل قرضين بقيمة 40.5 مليون دولار و 46.5 مليون دولار لكيانين مملوكين لشركة "أكوا باور"، وسيجري تدبيرهما بتمويل من الموارد الذاتية لبنك التنمية الآسيوي، وسيتم تدبير تمويل بنفس القيمة تقريباً من أموال صندوق البنية التحتية الخاصة الرائد في آسيا، المعروف بـ "LEAP".

تتكون كل محطة طاقة من 79 توربينة رياح، بإجمالي 158 توربينة ستولد 3235 غيغاواطاً في الساعة وتساهم في إزاحة ما يقرب من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ سنوياً.

ستمول القروض أيضاً بناء شبكة بطول 282.5 كيلومتر بقوة 500 كيلوفولت لنقل الكهرباء المولدة إلى شبكة الكهرباء في الدولة.

يأتي هذا القرض بعد أيام من توقيع الشركة ثلاث اتفاقيات شراء للطاقة واتفاقيات استثمار مع شبكة الكهرباء الوطنية لأوزبكستان لتطوير ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في طشقند وسمرقند، وثلاثة أنظمة لتخزين الطاقة بالبطاريات في طشقند وبخارى وسمرقند.

تمتلك "أكوا باور" 5 مشاريع يجري تنفيذها في أوزبكستان، بما في ذلك أربعة مشاريع لتوليد الطاقة من الرياح، ومنشأة توربينات ذات دورة غازية مشتركة.

أكبر الأسواق الاستثمارية

احتلت أوزبكستان المرتبة الثانية كأكبر دولة بالنسبة لشركة "أكوا باور" من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية، بعد سوقها الرئيسية المملكة العربية السعودية، بعد أن أعلنت شركة إنتاج الطاقة، نهاية العام الماضي عن توقيع 3 اتفاقيات نهائية مع حكومة البلاد الواقعة في آسيا الوسطى لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.

في أغسطس، أبرمت الشركة السعودية، المملوكة غالبية أسهمها لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقيات مع حكومة أوزبكستان لتطوير مرافق هيدروجين أخضر على نطاقٍ واسعٍ في البلاد، ضمن اتفاقية تعاون استثماري بقيمة 10 مليارات دولار.

"أكوا باور"، التي تأسست في العاصمة السعودية الرياض عام 2004، هي شركة مطوّرة ومستثمرة ومشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومدرجة في سوق الأسهم السعودية منذ أكتوبر 2021. وتشمل محفظتها 67 مشروعاً لإنتاج الطاقة وتحلية المياه في 13 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا، بتكلفة استثمارية تبلغ 68 مليار دولار أميركي.