أكوا باور تحصل على تمويل بـ123 مليون دولار لمشروع طاقة شمسية في مصر

كانت الشركة قد حصلت على قروض بـ 59 مليون دولار في وقت سابق لذات المشروع

ألواح طاقة شمسية متراصة في صحراء لتوليد الطاقة الشمسية
ألواح طاقة شمسية متراصة في صحراء لتوليد الطاقة الشمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية اتفاقية تمويل تحصل بمقتضاها على 123 مليون دولار لتطوير مشروع محطة "كوم أمبو" للطاقة الشمسية في مصر، وفق بيان صادر عن الشركة يوم الثلاثاء.

شارك في القرض عدة مؤسسات مالية إقليمية ودولية بجانب "البنك العربي" و"الشركة العربية للاستثمارات".

كان المشروع قد حصل على قرض قصير الأجل بقيمة 14 مليون دولار من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" و45 مليون دولار من "أبيكورب".

"أكوا باور" المدرجة في سوق الأسهم السعودية قالت إن طاقة مشروعها في مصر يبلغ 200 ميغاواط، ومن المخطط بدء مرحلة التشغيل التجاري الكامل في يناير من 2024.

وقعت الشركة أول اتفاقيات لتمويل المشروع في أبريل 2021، مع كل من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" و"صندوق أوبك" و"صندوق المناخ الأخضر" و"البنك العربي"، إلا أن تغيّر ديناميكيات سلاسل التوريد العالمية بسبب جائحة كورونا أدى إلى تعديل في ديناميكيّات تطوير محطات الطاقة الشمسية، ما نتج عنه تمديد مدّة تنفيذ مشروع كوم أمبو.

من المرتقب أن تعلن شركة "أكوا باور" خلال الشهرين المقبلين عن الإغلاق المالي لمحطة طاقة رياح بقدرة 1100 ميغاوات واستثمارات 1.5 مليار دولار، بعد أن وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على طلب مد فترة الإغلاق المالي حسبما قال مسؤولون بالشركة السعودية والشركة المصرية لنقل الكهرباء على صلة بالمفاوضات لـ "اقتصاد الشرق".

كانت مصر قد ألغت مشروعاً لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميغاواط في أسوان جنوب مصر العام الماضي، وفق مسؤولين تحدثوا في وقت سابق لـ "اقتصاد الشرق".