"نتفلكس" تخسر مليون مشترك في إسبانيا بالربع الأول

"كانتار": عشر المشتركين المتبقين في إسبانيا يعتزمون إلغاء اشتراكاتهم

شعار "نتفلكس" على جناح الشركة في أحد المعارض
شعار "نتفلكس" على جناح الشركة في أحد المعارض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقدت شركة "نتفلكس" أكثر من مليون مستخدم في إسبانيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، وفقاً لمجموعة أبحاث السوق "كانتار" (Kantar)، في إشارة إلى أن حملة عملاقة البث على مشاركة كلمات المرور قد تأتي بنتائج عكسية.

فرضت "نتفلكس" رسوماً شهرية بقيمة 5.99 يورو (6.57 دولار) في أوائل فبراير على المستخدمين في إسبانيا الذين شاركوا تفاصيل كلمات مرورهم مع أُسَر أخرى، فضلاً عن استحداث إجراءات تقنية للكشف عن مثل هذه المشاركات. ارتبطت هذه الخطوة بتراجع عدد المشتركين بأكثر من مليون شخص، كان أكثر من ثلثيهم ممن استخدموا كلمات مرور أشخاص أخرى، وفقاً لبحث "كانتار" الذي يستند إلى استطلاعات لعادات البث المنزلي.

"نتفلكس" تتوقع أداء أقوى في النصف الثاني وسط حملتها ضد مشاركة الحسابات

قال دومينيك سنيبو، مدير قسم الرؤية العالمية في قسم "وورلد بانيل " (Worldpanel) في "كانتار": "من الواضح أن هذا التراجع الحاد في أعداد المستخدمين ناتج عن هذه الحملة"، مضيفاً أن خسارة مليون مستخدم- حتى لو لم يكن معظمهم من المشتركين الذين يدفعون- سيكون بمثابة ضربة لـ"نتفلكس" من حيث ترشيحات عروضها وخدمتها.

تضاعف إلغاء الاشتراكات

تضاعف إلغاء الاشتراكات خلال الربع الأول ثلاث مرات مقارنةً بالفترة السابقة، وفقاً لبحث "كانتار". وقال واحد من كل 10 مشتركين متبقين بـ"نتفلكس" في إسبانيا، إنه يخطط لإلغاء الاشتراك خلال الربع الثاني.

لم ترد "نتفلكس" على الفور على طلب التعليق.

فُرضت رسوم مماثلة في البرتغال وكندا ونيوزيلندا، بعد اختبارها في عدد من بلدان أميركا اللاتينية.

إيرادات "نتفلكس" ترتفع 8% في الربع الثاني رغم خسارتها نحو مليون مشترك

تقول "نتفلكس" إنه على الصعيد العالمي، يستخدم أكثر من 100 مليون شخص حسابات لا يدفعون اشتراكها. لم تُقسم الشركة هذا الرقم بحسب البلد.

ووفقاً لتلك البيانات، فشلت "نتفلكس" في تحقيق توقعاتها لعدد المشتركين الجدد في الربع الأول، لكنها أشارت إلى أن خطة ضبط كلمات المرور- بجانب عروض البث الأرخص التي تتضمن الإعلانات- سيسرعان نمو عدد المشتركين في النصف الثاني من العام.

يبدو أن استثمار "نتفلكس" في محتوى اللغة الإسبانية يؤتي ثماره، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، أُتيح اثنان من المسلسلات الخمسة الأكثر مشاهدةً في إسبانيا للبث على "نتفلكس"، وفقًا لـ"كانتار". كما افتتحت الشركة أول مركز إنتاج أوروبي لها في مدريد في 2019، والذي تضاعف حجمه بحلول نهاية العام الماضي.