"هوندا" تدرس إطلاق سياراتها الكهربائية في أميركا واليابان في 2025

الشركة تخطط لتقديم 10 طرازات جديدة بحلول عام 2027

توشهيرو مايب، الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا موتور"
توشهيرو مايب، الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا موتور" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "هوندا موتور" إطلاق سيارة كهربائية جديدة متوسطة إلى كبيرة الحجم في أميركا الشمالية وأربعة طرازات كهربائية في اليابان اعتباراً من عام 2025، حيث تسعى شركة صناعة السيارات اليابانية إلى بيع سياراتها الكهربائية عالمياً بحلول عام 2040، وفقاً لما قاله توشهيرو مايب، الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا موتور".

أشار "مايب" خلال إحاطة إعلامية في طوكيو اليوم الأربعاء، إلى تعاون ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان مع شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co) لشراء الرقائق، بهدف التخفيف من أي اضطرابات في الإمدادات بعد أن دفع النقص الحاد السابق شركة "هوندا" إلى خفض الإنتاج.

"سوني" و"هوندا" تطلقان مشروعاً مشتركاً للسيارات الكهربائية

قال شينجي أوياما، نائب الرئيس التنفيذي لـ"هوندا" خلال المؤتمر الصحفي: "سنكون قادرين على ملاحظة مدى تأثير التعاون مع (تايوان سيميكوندوكتور) اعتباراً من عام 2025".

خلال عقد طاولة مستديرة في وقت لاحق من اليوم بمقر الشركة في طوكيو، أوضح "أوياما" أنَّه بعد إجراء مناقشات مع عدد من مورّدي الدرجة الأولى، اعتبرت شركة "هوندا" أنَّه يصعب شراء ما يكفي من الرقائق الإلكترونية اللازمة، لذلك لجأت الشركة إلى إبرام صفقة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ".

وأضاف: "نعقد محادثات مع الشركات الأخرى المنتجة للرقائق أيضاً".

في هذا الإطار، أشار "مايب" أيضاً إلى أنَّ "هوندا" تهدف إلى جعل مصنعها في "سايتاما" أول مصنع خالٍ من الكربون بحلول العام المالي 2026.

اللحاق بالشركات العالمية

تسعى "هوندا" إلى اللحاق بأقرانها من الشركات العالمية التي تتفوق عليها في السباق للتحول إلى السيارات النظيفة، إذ تعاونت شركة صناعة السيارات، التي تجني أيضاً عائدات مالية من بيع الدراجات النارية، بالتعاون مع شركة "سوني غروب" لتطوير المركبات الكهربائية. وفي وقت سابق من هذا العام، بدأت في إنشاء مصنع جديد لبطاريات "الليثيوم أيون" بقيمة 4.4 مليار دولار في ريف أوهايو في الولايات المتحدة.

قال مايب خلال معرض شنغهاي للسيارات هذا الشهر، الذي يعد حدث السيارات الأول في الصين، إنَّ "هوندا" أدركت أنَّ "الأمور تمضي قدماً أكثر مما توقَّعنا"، مُشيراً إلى أنَّ الصين تمضي قدماً في تكنولوجيا القيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي.

"سوني" تؤسس شركة للسيارات الكهربائية

تخطط "هوندا" في الصين على وجه التحديد لتقديم 10 طرازات من السيارات الكهربائية بحلول عام 2027، كما كشفت عن نماذج أولية من ثلاث سيارات كهربائية في معرض شنغهاي، إذ يُتوقَّع طرحها للبيع في السوق في عام 2024.

من خلال طرح سلسلة طرازات "إي: إن" (e:N Series) الجديدة، تأمل "هوندا" في أن تمثل السيارات الكهربائية 100% من المبيعات في الصين بحلول عام 2035، قبل تحقيق هدفها العالمي.

تخطط الشركة أيضاً لتطوير نظام تشغيل المركبات الكهربائية في أميركا الشمالية بالتعاون مع شركة "جنرال موتورز"، بحسب ما قال "مايب" اليوم، وتعزز التعاون مع "هيتاشي أستيمو" (Hitachi Astemo ) للسيارات ذات القيادة الذاتية.

وفيما يتعلق بعدم وجود سياسات حكومية يابانية أو إعانات لدعم صناعة المركبات الكهربائية في اليابان مقارنةً بالولايات المتحدة وأوروبا؛ أشار مايب إلى أنَّ "هوندا" ترغب في التعاون مع الحكومة، لكنَّها لا تتوقَّع الكثير لأنَّ "اليابان تخضع بالفعل لديون كبيرة".