بورصة المغرب تتطلع لإدراجات مزدوجة ضمن خططها التوسعية

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الإدراجات المزدوجة، هي أحد أهم الأهداف التي تسعى بورصة الدار البيضاء إلى تحقيقها ضمن خططها لتعزيز نشاطها، وتحقيق مستهدفها بمضاعفة عدد الشركات المدرجة 5 مرات بحلول عام 2035، وفق ما أكده كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة البورصة.

قال مقداد في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، إن هناك توجهاً لتشجيع الشركات الكبرى على الإدراج المزدوج في بورصة الدار البيضاء، وإدراج الشركات المغربية في بورصات أخرى، سواء في أفريقيا أو أوروبا.

مقداد الذي كان يتحدث من لندن، حيث يشارك في فعاليات "أيام أسواق رأس المال المغربية" المقامة في العاصمة البريطانية، قال إن بورصة الدار البيضاء تعافت خلال الأشهر المنقضية من العام الجاري، بشكل تام من التراجعات التي شهدتها في 2022، حيث عادت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة إلى المستويات التي كانت عليها قبل العام الماضي.

اقرأ أيضاً: بورصة المغرب تفقد 19% من قيمتها السوقية وتهبط لأدنى مستوى منذ 2015

كانت القيمة السوقية للبورصة المغربية قد انخفضت بنحو 19% في العام الماضي لتسجل 561 مليار درهم (55 مليار دولار)، وهو أدنى مستوى لها منذ 2015. قال مقداد إن ذلك التراجع كان ظاهرة عامة شهدتها مناطق مختلفة حول العام. وأضاف أن ذلك يعود إلى مجموعة من الأحداث حول العالم، والتي أثرت على القيمة السوقية لبورصة المغرب، لعل أهمها تداعيات جائحة كورونا، وزيادة أسعار الفائدة، فضلاً عن التوترات الجيوسياسية حول العالم، والتي انعكست سلباً على ميزانيات الشركات المدرجة.

كان مقداد قد صرّح في مقابلة سابقة مع "اقتصاد الشرق" أواخر عام 2022، بأن بورصة الدار البيضاء تستهدف رفع عدد الشركات المدرجة بنحو 5 أضعاف، من من 75 شركة إلى 350 بحلول عام 2035، أي بمعدل طرح 20 شركة سنوياً للاكتتاب على مدى 13 عاماً.