هونغ كونغ تساعد شركات التشفير على الفرار من منفى البنوك

مطالبة البنوك لتقديم خدمات الحسابات المصرفية لشركات الأصول الافتراضية المنظمة

عرض لعملة "بتكوين" المشفرة في هونغ كونغ، الصين.
عرض لعملة "بتكوين" المشفرة في هونغ كونغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثت هونغ كونغ البنوك على تقديم الخدمات لشركات الأصول الافتراضية المرخصة، في خطوة لدفع المدينة لتصبح مركزاً للعملات المشفرة، ويتناقض هذا الموقف مع حملة التدقيق على قطاع الأصول الرقمية في الولايات المتحدة.

يجب على البنوك دعم شركات الأصول الافتراضية المنظمة من حيث "حاجتها المشروعة للحسابات المصرفية" في المدينة، حسبما ذكرت سلطة النقد في هونغ كونغ في تعميم صدر في وقت متأخر من يوم الخميس، وقعه نائب الرئيس التنفيذي آرثر يوين.

كما حث البيان المقرضين على تدريب الموظفين وتشكيل فرق مخصصة لدعم قطاع الأصول الرقمية مع تجنب "نهج إزالة المخاطر بالكامل" الذي يبعد الصناعات الجديدة أو بعض الجنسيات المعينة.

بدعم بنوك حكومية.. هونغ كونغ تجتذب شركات التشفير بعد حظرها في الصين

يتمثل التحدي الرئيسي الذي تواجهه شركات التشفير على مستوى العالم في أن البنوك تشكك بشكل متزايد في الصناعة بخاصة بعد انهيار السوق وإفلاس البورصات مثل "إف تي إكس" (FTX). كان انهيار المصارف الداعمة للعملات المشفرة مثل "سيغنتشر بنك" (Signature Bank) و"سيلفرغيت كابيتال" (Silvergate Capital) خلال أزمة المصارف الأميركية هذا العام بمثابة ضربة كبيرة بشكل خاص، مما دفع القطاع للبحث في جميع أنحاء العالم عن طرق دفع بديلة.

التدقيق التنظيمي

أدت الاضطرابات المطولة إلى زيادة الولايات المتحدة حدة التدقيق التنظيمي على قطاع العملات المشفرة، بما في ذلك التحذيرات بشأن مخاطر السيولة الناجمة عنها. انسحب عدد متزايد من شركات الأصول الافتراضية من أكبر اقتصاد في العالم- أو قد تدرس القيام بذلك-، في حين تسعى شركات أخرى إلى التوسع خارج الولايات المتحدة.

في المقابل، تدرس هونغ كونغ السماح للمستثمرين الأفراد بتداول العملات الرئيسية مثل عملتي "بتكوين" و"إيثر" في إطار نظام ترخيص جديد لمنصات العملات المشفرة، متوقع صدوره في 1 يونيو.

لماذا لا يستطيع قطاع التشفير الاستغناء عن البنوك؟

وقد بدأت فروع "بنك أوف كوميونيكيشنز" ( Bank of Communications) و"بنك أوف تشاينا" (Bank of China) و"شنغهاي بودونغ ديفلوبمنت بنك" (Shanghai Pudong Development) في هونغ كونغ إما بتقديم خدمات مصرفية لشركات التشفير المحلية، أو الاستفسار في هذا المجال، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

يخطط أكبر بنك افتراضي في هونغ كونغ، "زد إيه بنك" (ZA Bank)، لتقديم خدمة تحويل العملات الرقمية إلى ورقية عبر البورصات المرخصة.

في هذا الإطار، أشار يوين بشكل منفصل إلى تعاون سلطة النقد في هونغ كونغ -البنك المركزي للمدينة- ولجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة لاستضافة طاولة مستديرة يوم الجمعة للمقرضين ومنصات الأصول الافتراضية لتبادل وجهات النظر حول فتح الحساب وغيرها من المعلومات المفيدة.