"حديد الإمارات أركان" تؤكد أنها تدرس الخيارات بعد تقرير "تيسين كروب"

أحد العاملين في شركة حديد الإمارات يفحص لفائف الحديد
أحد العاملين في شركة حديد الإمارات يفحص لفائف الحديد المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "حديد الإمارات أركان" أنها تعمل باستمرار على تقييم خيارات التوسع في نشاطها بعد أن قال أشخاص مطلعون في وقت سابق من هذا الأسبوع إن المجموعة ربما تسعى إلى الاستثمار في وحدة إنتاج الصلب العملاقة التابعة لمجموعة "تيسين كروب" (Thyssenkrupp) الألمانية.

قالت الشركة الشرق أوسطية في بيان اليوم الجمعة، دون أن تذكر أسماء شركات محددة: "إن لدينا استراتيجية نمو طموحة تسعى إلى اقتناص الفرص الجديدة في منتجات الصلب المستدامة منخفضة الانبعاثات خلال خمسة إلى عشرة أعوام قادمة، وهي التي سندرسها مع مختلف الشركاء".

نشرت "بلومبرغ نيوز" تقريراً يوم 26 أبريل الجاري قالت فيه إن "حديد الإمارات أركان" تبرز باعتبارها المجموعة الأكثر جدية في المنافسة على شراء حصة في الشركة التابعة لمجموعة "تيسين كروب" وقد تتقدم بعرض رسمي في الأشهر المقبلة، وفقاً لأشخاص مطلعين طلبوا عدم كشف هويتهم بسبب أن المعلومات ليست علنية.

"حديد الإمارات أركان" تدرس الاستحواذ على حصة في "تيسين كروب" الألمانية

وقال بعض هؤلاء الأشخاص في ذلك الوقت إن أحد الخيارات الذي تجري مناقشته يتمثل في استحواذ "حديد الإمارات أركان" على حصة أقلية في "تيسين كروب ستيل" في إطار شراكة في الأعمال، تقوم على إنتاج الشركة الشرق أوسطية منتجات كثيفة الاستهلاك للطاقة في الإمارات العربية المتحدة باستخدام الطاقة المتجددة قبل شحنها إلى ألمانيا، حيث يمكن لشركة "تيسين كروب" تحويلها إلى منتجات نهائية لصناعة السيارات.

المباحثات في مرحلة أولية

قالت المجموعة الإماراتية في بيانها: "نحن على دراية بالتقارير الإعلامية التي نشرت خلال الـ48 ساعة الماضية. غير أن المباحثات ذات الصلة مازالت في مرحلة أولية للغاية ولم يتم التوصل إلى أي شروط تتعلق بعقد صفقة محتملة".

ارتفعت أسهم "تيسين كروب" بنسبة 12% تقريباً هذا العام، لترفع قيمة الشركة إلى نحو 4.4 مليار دولار. وأعلنت وحدة صناعة الصلب الأوروبية التابعة للشركة تحقيق إيرادات بقيمة 13 مليار دولار تقريباً في العام الماضي – أو ما يقرب من ربع إجمالي مبيعات الشركة.

أعربت شركة "جيه إس دبليو ستيل" الهندية (JSW Steel) وشركة الاستحواذات "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) عن اهتمامهما أيضاً بوحدة إنتاج الصلب التابعة لمجموعة "تيسين كروب" في الأشهر الأخيرة، رغم أن المناقشات معهما ليست نشطة في الوقت الحالي، بحسب تصريحات أشخاص مطلعين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

تركة ثقيلة

يرث الرئيس التنفيذي المعين ميغيل أنغيل لوبيز بوريغو مهام إعادة هيكلة مجموعة "تيسين كروب"، ومن بينها مهمة صعبة تتمثل في التخلص من وحدة إنتاج الصلب التي ينتظر أن تصبح الأكثر إلحاحاً عندما يبدأ مباشرة عمله في أول يونيو القادم. وهو يواجه كثيراً من نفس العراقيل التي واجهت الرئيسة التنفيذية السابقة مارتينا ميرز، التي عانت في محاولة التغلب على مقاومة النقابات، والالتزامات الهائلة تجاه المعاشات التقاعدية، وتقلب ربحية المجموعة. وقد فشلت أيضاً محاولات سابقة من أجل دمج وحدة إنتاج الصلب مع شركة منافسة بسبب خلافات حول التقييم علاوة على مخاوف تتعلق بمكافحة الاحتكار.

أسست الإمارات العربية المتحدة "حديد الإمارات أركان"، وهي أكبر شركة في إنتاج الصلب ومواد البناء في البلاد، في عام 2021 عندما قام صندوق الثروة السيادي، "القابضة"، بدمج شركة "الإمارات للصناعات الحديدية" مع شركة "أركان لمواد البناء".

توحيد أعمال "أركان" و"حديد الإمارات" بعد إتمام صفقة الدمج

ووفقاً لموقعها على الإنترنت، أوردت الشركة إنتاجها لمشاريع إنشائية كبيرة بما في ذلك برج خليفة في دبي، أطول مبنى في العالم، وقصر الإمارات.