روبوتات "المناجم الذكية" تُحدث ثورة إنتاجية للفحم في الصين

شركات صينية استغنت عن العنصر البشري في عمليات تشغيل وإدارة مناجم الوقود الملوّث

عامل داخل نفق في منجم شياوباودانغ للفحم التابع لشركة "شنشي كول أند كيميكال إنداستري" في يولين بمقاطعة شنشي، الصين
عامل داخل نفق في منجم شياوباودانغ للفحم التابع لشركة "شنشي كول أند كيميكال إنداستري" في يولين بمقاطعة شنشي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في أعماق سطح الأرض عند زاوية بعيدة شمال الصين، تدب الحياة في وحش آلي. تنطلق في الدوران على جدار صلب أسطوانتان ضخمتان مسلحتان بعشرات من السنون المعدنية، مُرسلة الغبار وقطع الفحم السوداء اللامعة.

يشاهد المهندس تشانغ لوه شون كل المجريات عبر مكتب جيد التهوية على ارتفاع 300 متر تقريباً. توفر الكاميرات وأجهزة الاستشعار المتصلة بشبكة الجيل الخامس للإنترنت تحت الأرض لـ"تشانغ" وزملائه فوق الأرض صوراً حية ومعلومات حول الأمور كافةً بداية من استقرار فتحة المنجم إلى جودة الهواء.

ساعدت التكنولوجيا مُلاك مناجم "شياوباودان" على تقليص أعداد العمال تحت الأرض، وإقناع الجهات التنظيمية بالسماح لهم بتمديد عمق بئر الفحم لمستوى قياسي يصل إلى 450 متراً. يوماً بعد يوم، تقطع الأسطوانات الدوارة بقطر 6 أقدام جزءاً صغيراً، مما يطرح 35 ألف طن من الفحم، الذي يكفي تقريباً لإمداد ايرلندا بالكهرباء من الناحية النظرية.

ماكينة تقطيع بمنجم فحم شياوباودان في يولين بتاريخ 26 أبريل 2023
ماكينة تقطيع بمنجم فحم شياوباودان في يولين بتاريخ 26 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ

تطوير بلا هوادة

قال "تشانغ": "يشكّل ذلك الوجه الأكثر تطوراً لاستخراج الفحم في الصين".

يعد منجم "شياوباودان" مجرد مثال واحد على جهود تبذلها الصين بلا هوادة للاستثمار بقدر أكبر في قطاع الفحم في وقت بدأت تتخلي فيه دول عديدة ومؤسسات تمويل عن الوقود الأحفوري الأشد تلويثاً للبيئة.

استثمرت الصين 79 مليار دولار في إنتاج الفحم السنة الماضية، بحسب وكالة الطاقة الدولية، في حين أنفقت دول العالم المتبقية مجتمعة 37 مليار دولار.

قطعاً، لا يقارن إنفاق الصين على الفحم بإنفاقها على مصادر الطاقة المتجددة، التي بلغت مستويات قياسية بقيمة 164 مليار دولار السنة الماضية. وأوضح المسؤولون أنَّهم يتوقَّعون أن يتحول الفحم ببطء من مصدر طاقة مهيمن بالبلاد إلى وقود احتياطي، إذ بدأت طاقة الرياح والطاقة الشمسية الأرخص تستحوذ على حصة أكبر.

الصين تسرع بناء محطات توليد الكهرباء من الفحم في 2023

لكن ذلك ما يزال يعني طلباً قوياً على الفحم يدوم لأعوام وربما لعقود. وصف مدير إدارة الطاقة الوطنية تشانغ جيانهوا في وقت سابق من الشهر الحالي الفحم الصيني بأنَّه "حجر التوازن" لتأمين الطاقة. دفعت بكين عمالقة شركات التعدين المملوكة للحكومة لرفع الإنتاج لمستويات قياسية بعد أن نجم عن نقص الفحم حالات انقطاع للكهرباء على نطاق واسع أواخر 2021. تحدُ إضافة الفحم الحاجة لاستيراد غاز طبيعي مسال أكثر كلفة بعد صعود سعره العام الماضي جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

أشار رن ليكسين، نائب المدير العام لقسم الفحم بإدارة الطاقة الوطنية، في مؤتمر صحفي أمس الأول، إلى أنَّه قد استثمر 200 مليار يوان تقريباً (29 مليار دولار) في بناء مناجم ذكية في الصين.

تابع "رين": "أسهمت مناجم الفحم الذكية بدور بارز في رفع إنتاجية الفحم وضمان وفرة الإمدادات خلال السنتين الماضيتين".

 عمال يتنقلون داخل نفق بمنجم شياوباودان للفحم
عمال يتنقلون داخل نفق بمنجم شياوباودان للفحم المصدر: بلومبرغ

العمل تحت الأرض

تعود ملكية "شياوباودان" لإحدى شركات التعدين المملوكة للدولة، وهي "شنشي كول أند كيميكال إنداستري غروب" (Shaanxi Coal & Chemical Industry Group).

وأوضح ليو ويمين، نائب المدير العام لشركة "شنشي كول إنداستري" (Shaanxi Coal Industry)، الوحدة المدرجة بالبورصة التي تخضع لها إدارة المنجم، أنَّ منتجة الفحم التي تحتل المركز الخامس في الصين بلغ إنتاجها 230 مليون طن السنة الماضية، وجنت أرباحاً قياسية بقيمة 60 مليار يوان (8.7 مليار دولار).

تستثمر الشركة جزءاً من هذه الأموال بعمليات التطوير في مناجم على غرار "شياوباودان" و"هونغليولين"، الواقعة على مشارف صحراء "أوردوس". توجد تحت الأرض متاهة أنفاق وفتحة يدخل إليها العمال في عربات نقل وشاحنات، يقودون ببطء لمسافة كيلومترات عدّة منحدرين في هبوط يتم برفق.

العودة إلى الفحم كبدت العالم ثمناً فادحاً في أزمة المناخ

بئر الفحم نفسه عبارة عن ثقب محفور لمسافة طويلة تحتوي على مادة سوداء لامعة من الجوانب كافةً، مليئة بالهواء البارد والرطب الذي تفوح منه رائحة صخور رسوبية. تنحت آلات التقطيع الصفراء العريضة في الطبقات الداخلية، وتُرسل قطع الوقود المنزوعة على سيور ناقلة بواسطة معدات معالجة وعند نهاية المنجم توجد مستودعات تخزين ومحطة تحميل القطار.

موظفون بمركز التوجيه والقيادة الذكي
موظفون بمركز التوجيه والقيادة الذكي المصدر: بلومبرغ

أنظمة المراقبة

تتوفّر على بعد حوالي مترين إلى ثلاثة أمتار على امتداد بئر الفحم كاميرات دائرة الفيديو المغلقة المتصلة بمحطات الجيل الخامس من الإنترنت الرئيسية التي تقدّمها شركة "هواوي تكنولوجيز"، صاحبة الشراكة مع المناجم لأتمتة أنظمتها، وسهلت الأسبوع الجاري جولة للصحفيين وخبراء التعدين بالمواقع.

في منجم "هونغليولين" وحده، رُبط ما يفوق 2700 قطعة من معدات المناجم تحت الأرض بالشبكات لنقل صور ومقاطع الفيديوهات، والبيانات التشغيلية بطريقة فورية لمركز القيادة على سطح الأرض. ويستقبل عمال المناجم مكالمات فيديو مع المديرين تحت الأرض، ويمكنهم حتى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أثناء فترات الاستراحة.

شعار الجيل الخامس للإنترنت داخل أحد الأنفاق
شعار الجيل الخامس للإنترنت داخل أحد الأنفاق المصدر: بلومبرغ

تظهر مؤشرات على الاستثمار بالأتمتة في كل مكان، فلم تعد توجد ضرورة للعنصر البشري في عمليات مراقبة المحطات الفرعية للكهرباء أو مضخات المياه الهائلة، وذهبت هذه الوظيفة لأجهزة الاستشعار والروبوتات ذات الرؤوس المشابهة للرسوم المتحركة التي تقوم بدوريات مراقبة في الغرف ببطء، أو تتدلى رأسياً من قضيب حديدي كما يتدلى حيوان الكسلان. ويشهد منجم "شياوباودان" تجربة الشاحنات الآلية لنقل العمال من المنجم وإليه.

"بلومبرغ إن إي إف": استهلاك الفحم سيبلغ ذروته العام المقبل

تملك الصين حالياً من برنامج تجريبي يشمل 71 منجماً بدأ في عام 2020 نحو 570 "منجماً ذكياً" تقريباً تستخدم التكنولوجيا لتحقيق الاستفادة القصوى لإنتاج 1.9 مليار طن سنوياً تقريباً، أي حوالي 42% من إجمالي إنتاج البلاد، بحسب مطبوعة القطاع الصادرة عن "تشاينا كول نيوز".

تقليص العمالة

يسعى مشغلو المناجم إلى تحسين الكفاءة، وتمارس الجهات الضغوط عليهم لتعزيز السلامة وتعظيم عمليات التحول الرقمي، بحسب شو جون، كبير مسؤولي التكنولوجيا بقسم التعدين في "هواوي".

أضاف أنَّ الأتمتة يمكن أن توفر تكاليف العمالة، وهي مسألة مهمة لا سيما مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع عمر القوى العاملة في قطاع التعدين، كما ستقلل عدد الحوادث الأقل من أوقات التوقف عن العمل، مما سيزيد من الإنتاجية.

الصين تستحوذ على نحو ثلث مناجم الفحم الجديدة في العالم

تفضل الجهات التنظيمية الصينية أيضاً المواقع التي تستخدم معدات متطورة لمنحها الموافقات، بحسب "تشاينا كول نيوز".

قال "شو": "نتوقَّع أن يكون النجاح في قطاع التعدين سهل المنال، بعد أن تجاهلته شركات التكنولوجيا لمدة طويلة للغاية".

روبوت مجهز بكاميرات وأجهزة استشعار لفحص محطات ضخ المياه للبحث عن أي أمور غير طبيعية
روبوت مجهز بكاميرات وأجهزة استشعار لفحص محطات ضخ المياه للبحث عن أي أمور غير طبيعية المصدر: بلومبرغ

في حين تحسنت سلامة المناجم الصينية على مدى العقد الماضي بفضل تطبيق لوائح أمان أشد صرامة، وأغلقت الحكومة العمليات التشغيلية الصغيرة، لكنْ برغم ذلك سجلت البلاد ما يفوق 600 حالة وفاة بسبب أعمال التعدين العام الماضي.

وأسفر انهيار أرضي وقع فبراير الماضي أثناء أعمال تطوير منجم للفحم في منغوليا الداخلية عن مصرع أو عدم معرفة مصير ما يزيد على 50 عاملاً في واحدة من أسوأ الحوادث بالقطاع في الذاكرة المعاصرة.

استثمر منجم "هونغليولين" مئات الملايين من اليوان في أنظمة تُقلص أعداد الأشخاص بالموقع، بحسب شي تشاو، مدير مركز الإدارة الذكي الخاص بالمنجم. يمكن للموقع تشغيل فرق عمل مكونة من 6 عمال مناجم على الأقل، بالمقارنة مع بعض المواقع التقليدية التي تحتاج لفرق مكونة من 20 شخصاً.

اختتم "شي": "نريد في نهاية الأمر أن يعمل جميع أفراد فرق عملنا فوق الأرض".