"شل" تبيع حصتها في مشروع غاز بأستراليا لـ"بريتش بتروليوم"

الشركة تبيع حصتها البالغة 27% في المشروع الذي سينتج 70 مليون طن ثاني أكسيد كربون خلال 30 عاماً

شعلة في موقع مشروع "كوينزلاند كورتيس" للغاز الطبيعي المسال (QCLNG)، الذي تديره شركة QGC Pty، وهي وحدة تابعة لشركة "شل"، في جلادستون، أستراليا، يوم الأربعاء، 15 يونيو 2016.
شعلة في موقع مشروع "كوينزلاند كورتيس" للغاز الطبيعي المسال (QCLNG)، الذي تديره شركة QGC Pty، وهي وحدة تابعة لشركة "شل"، في جلادستون، أستراليا، يوم الأربعاء، 15 يونيو 2016. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت شركة "شل" حصتها البالغة 27% في مشروع "براوز" (Browse) للغاز الطبيعي البحري كثيف الكربون قبالة الساحل الشمالي الغربي لأستراليا، لشركة "بريتش بتروليوم" (BP Plc).

قالت "شل" في بيان اليوم السبت: "الأصول لم تعد ملائمة لاستراتيجية محفظتنا العالمية"، وذلك دون توضيح لحجم الصفقة. يخضع البيع لموافقات الجهات التنظيمية.

وفقاً لمتحدث باسم شركة بريتش بتروليوم، فإن الصفقة الجديدة سترفع حصة الشركة في المشروع إلى 44٪ .

أضاف المتحدث: "نعتقد في الشركة أن تطوير موارد الغاز بالمشروع يمكن أن تساهم بشكل كبير في أمن الطاقة بأستراليا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ".

المشروع يُعد أحد أكبر حقول الغاز غير المستغلة في البلاد، ولديه القدرة على إنتاج 11.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال والغاز المنزلي سنوياً.

"المتجددة" تتفوق على الطاقة النووية والغاز المسال في معدلات النمو

عارض نشطاء المناخ المشروع، الذي سينتج ما لا يقل عن 70 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون على مدار 30 عاماً من العمليات ، لأنه سيولّد المزيد من التلوث في إنتاج الغاز مقارنة بالمشاريع الأسترالية الرئيسية الأخرى.

يتم تشغيل المشروع من قبل "وودسايد إنرجي ليمتد" (Woodside Energy Group Ltd) بالشراكة مع "شل" و"تشاينا ناشيونال بتروليوم" (China National Petroleum Corp) و"بريتش بتروليوم" وشركة "اليابان أستراليا للطاقة" (Japan Australia LNG Pty Ltd)، وذلك وفقاً لموقع شركة "شل" الرسمي.