"أدنوك" تتفق على إمداد "توتال إنرجيز" بالغاز لـثلاث سنوات

"أدنوك": قيمة الاتفاقية تصل إلى 1.2 مليار دولار

محطة وقود تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في منطقة جميرا بدبي، الإمارات
محطة وقود تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في منطقة جميرا بدبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة الطاقة الإماراتية الحكومية صفقة لإمداد "توتال إنرجيز" بالغاز الطبيعي المسال، إذ تحاول أوروبا تأمين مزيد من الوقود بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

"أدنوك للغاز"، الشركة المُدرجة والتابعة لـ"أدنوك"، ستمد الوقود المبرد للغاية للشركة الفرنسية بموجب اتفاقية مدتها ثلاث سنوات تستمر حتى 2025، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين. وقالت "أدنوك" إنه من المتوقع أن تتراوح قيمة الصفقة مليار دولار، و1.2 مليار دولار بأسعار اليوم، دون الكشف عن الكميات المعنية.

أوضحت "أدنوك" أن الغاز الطبيعي المسال "سيتم تسليمه إلى أسواق تصدير مختلفة حول العالم".

تراجعت أسعار الغاز الأوروبية هذا العام، بعد ارتفاعها في أعقاب هجوم روسيا وقرارها قطع الإمدادات عن أوروبا رداً على العقوبات. ولكن مع بلوغها نحو 40 يورو لكل ميغاوات في الساعة، فإنها لا تزال أعلى من المتوسطات التاريخية، ويتوقع العديد من المحللين صعودها قبل الشتاء القادم في أوروبا.

اشترت القارة المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، كما استقبلت الغاز الذي يتم ضخه عبر الأنابيب من النرويج العام الماضي. وعلى صعيد موازٍ، سافر مسؤولون من دول الاتحاد الأوروبي إلى الدول الغنية بالغاز مثل الجزائر وقطر والإمارات في محاولة لتأمين المزيد من الإمدادات.

تستثمر الإمارات مليارات الدولارات لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي بثلاثة أضعاف إلى 15 مليون طن سنوياً بالأعوام المقبلة.