لبنان يتوقع 9 مليارات دولار إيرادات سياحية في 2023

بيروت تُعوّل على مصر والأردن والعراق والكويت لإنعاش القطاع

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يأمل لبنان في تحقيق إيرادات سياحية بقيمة 9 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، في وقت يسهم تراجع العملة المحلية في جذب عدد أكبر من الوافدين، وفقاً لوليد نصار وزير السياحة اللبناني.

"نصار" قال في تصريحات لـ"الشرق" إن إجمالي عدد السائحين في العام الماضي مليون و700 ألف سائح، بإجمالي إيرادات نقدية تجاوز 9 مليارات دولار تقريباً، وصافي بلغ 6.4 مليار دولار، وأوضح أن تراجع قيمة العملة أسهم في خفض قيمة الخدمات، ما انعكس على جذب السياحة.

في فبراير الماضي، أعلنت الحكومة اللبنانية أول تخفيض رسمي لقيمة الليرة في ربع قرن، ما نتج عنه خفض سعر صرف الليرة بنحو 90%. وتكافح الحكومة لاحتواء الانهيار الذي تشهده العملة الأسوأ أداءً في العالم هذا العام، في ظل تدهور اقتصادي أجبرها على التخلف عن سداد ديون دولية بقيمة 30 مليار دولار عام 2020.

بحسب وزير السياحة اللبناني فإن السائحين الأجانب شكلوا ما نسبته 25% من الوافدين خلال العام الماضي، بينما جاءت النسبة المتبقية من خلال المواطنين اللبنانيين، وأضاف: نتوقع أن تأتي أغلبية السائحين الأجانب من دول عربية مثل مصر والأردن والعراق والكويت، ومن خارج الوطن العربي عبر دول فرنسا وألمانيا وأميركا وأستراليا بنفس نسب العام الماضي.

تسهم السياحة بأكثر من 40% من الناتج المحلي للبلاد، وفقاً لتصريحات الوزير، الذي قال إن القطاع يُعتبر العمود الفقري للاقتصاد اللبناني، كما أنه كان مساهماً أساسياً في معدل النمو البالغ 2%.