5 ملاحظات من تصريحات "جيه بي مورغان" للمحللين بشأن "فيرست ريبابليك بنك"

الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان" يرى أن البنوك الأميركية تواجه تحديين رئيسيين: الانكشاف على العقارات التجارية وأسعار الفائدة

جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لمصرف "جيه بي مورغان"
جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لمصرف "جيه بي مورغان" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فيما يلي، خمس ملاحظات رئيسية من مكالمة "جيه بي مورغان تشيس أند كو" مع المحللين اليوم الإثنين، بشأن موافقة البنك على الاستحواذ على "فيرست ريبابليك بنك" (First Republic Bank):

  • أعرب جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان"، عن اعتقاده بأنه جرى تجاوز مرحلة الخطر على الأغلب في الوقت الحالي. وقال إنه يجب معرفة أن النظام المصرفي لا يزال بحاجة إلى مجابهة عددٍ من التهديدات، بما في ذلك الانكشاف على العقارات التجارية، وبيئة أسعار الفائدة الحالية. وأضاف أن سلسلة إخفاقات البنوك في الأسابيع الماضية، لا بد أن تنحسر.
  • يسعى "جيه بي مورغان" إلى التعامل مع الأمور بطريقة مختلفة عمّا دأب عليه "فيرست ريبابليك بنك". وعلى وجه التحديد، لا يهتم ديمون بإضافة قروض الرهن العقاري إلى الميزانية العمومية، كما أنه لا يتوقع أن يقدّم البنك شكلاً من أشكال قروض الرهن العقاري الضخمة للعملاء الأثرياء الذين أوقعوا "فيرست ريبابليك" في الأزمة.
  • يحاول "جيه بي مورغان" إبقاء التوقعات الخاصة بالصفقة قيد التدقيق. سادت حالة من الحيرة لدى بعض المحللين بشأن أرباح متراكمة بقيمة 500 مليون دولار، والتي يُتوقع أن يحققها البنك من صفقة الاستحواذ. صرح المدير المالي جيريمي بارنوم بأن البنك يحاول التزام التحفظ إزاء احتساب المكاسب المتأتية من الصفقة.
  • كان ديمون، بشكل عام، راضياً عن تطور الوضع. وقد استحوذ على عناوين الأخبار باعتباره اللاعب الرئيسي في القطاع الذي يحاول تحقيق الاستقرار لـ"فيرست ريبابليك"، الأمر الذي جعل الأمور محرجة نوعاً ما عندما انتهى الأمر بمصرفه إلى صفقة الاستحواذ. قال إنه إذا سارت الأمور في حالة إخفاقات البنوك الأخرى بالطريقة ذاتها، فهذا أمر جيد في النهاية.
  • لن يُبقي "جيه بي مورغان" على اسم "فيرست ريبابليك" كما هو عليه. بل سيعيد تسمية بعض مراكز الثروة، مع دمج منصات وأنظمة تابعة لـ"فيرست ريبابليك" ضمن نظيراتها الحالية لدى "جيه بي مورغان".