حصة "الأهلي السعودي" في "يو بي إس" تبلغ 0.5% بعد صفقة "كريدي سويس"

شعار "يو بي إس" على الواجهة الزجاجية لمبنى المكاتب التابع له المقابل لأحد فروع "كريدي سويس" في مدينة زيورخ، سويسرا.
شعار "يو بي إس" على الواجهة الزجاجية لمبنى المكاتب التابع له المقابل لأحد فروع "كريدي سويس" في مدينة زيورخ، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرتقب أن تصل حصة البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في "كريدي سويس غروب"، في "يو بي إس غروب" نحو 0.5% بعد اكتمال اندماج المقرضين السويسريين.

حصة البنك، الذي يملك الصندوق السيادي السعودي 37% من أسهمه، بلغت نحو 9.88% من "كريدي سويس" قبل أن يوافق "يو بي إس" على شراء منافسه في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة.

كشف البنك الأهلي السعودي، في تقريره عن نتائج أعمال الربع الأول التي فاقت التقديرات اليوم الإثنين، أن استثماره البالغ 1.4 مليار فرنك (1.6 مليار دولار) في بنك "كريدي سويس" انخفض بنحو 20% بنهاية العام الماضي، ثم هبط 70% إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. وأضاف أن القيمة الدفترية للاستثمار بنهاية مارس بلغت 1.3 مليار ريال (346.6 مليون دولار).

ومع ذلك، لم يكن هناك "تأثير على قائمة الدخل" حيث قام البنك "باختيار لا رجعة فيه لعرض التغيرات اللاحقة في القيمة العادلة لاستثمار (كريدي سويس) من خلال الدخل الشامل الآخر، كما هو مسموح به في المعايير المحاسبية"، على حد قوله.

وافق "يو بي إس غروب" على الاستحواذ على "كريدي سويس" في مارس، بعد أن اقترب منافسه من الانهيار بسبب سحوبات العملاء والتراجع الحاد في أسعار أسهمه، لينهي بذلك سنوات من الفضائح والخسائر.

استقال رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك الأهلي السعودي، عمار الخضيري، بعد أيام فقط من تصريحاته التي أدلى بها لتلفزيون بلومبرغ، والتي ساعدت على زيادة هبوط الأسهم والسندات، ما دفع الحكومة السويسرية إلى التدخل وترتيب الاستحواذ.