السعودية تسعى لجذب 26 مليار دولار عبر استثمارات بقطاع الآلات

طرحت 50 فرصة استثمارية بالقطاع ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة

عامل يشرف على ذراعين آليين يلحمان أجزاء معدنية داخل منشأة لتصنيع الآلات
عامل يشرف على ذراعين آليين يلحمان أجزاء معدنية داخل منشأة لتصنيع الآلات المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى المملكة العربية السعودية إلى جذب استثمارات جديدة تتجاوز قيمتها 96 مليار ريال (25.5 مليار دولار) في قطاع الآلات والمعدات من خلال طرح 50 فرصة استثمارية، وفق تصريحات وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف.

قال الخريف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية "واس" إنه جرى ضخ استثمارات تفوق مليار دولار العامين الماضيين لإقامة 3 مشاريع للصب والطرق التي تعد من مدخلات قطاع الآلات والمعدات، ومن أساسيات الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

يذكر أن قطاع الآلات والمعدات يسهم في دعم الصناعات كافة، ومنها النفط والغاز، والبتروكيماويات، والتعدين، والغذاء، والبناء، وغيرها، وتقدر وارداتها في عام 2019 بحوالي 32 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: "أرامكو" و"باوستيل" الصينية تطلقان مجمع فولاذ متكاملاً في السعودية

تولي الرياض أهمية واضحة لقطاع التصنيع، في إطار توجهاتها لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وفي أكتوبر الماضي أطلق ولي العهد‬⁩ السعودي الأمير محمد بن سلمان ⁧‫الاستراتيجية الوطنية للصناعة‬⁩، بفرص استثمارية قيمتها تريليون ريال.

ستعمل الاستراتيجية الوطنية للصناعة على وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، إضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

تستهدف الاستراتيجية التركيز على 118 مجموعة من السلع الصناعية ضمن 12 قطاعاً صناعياً حتى العام 2030، فيما حددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال، وتسعى لأن يضيف قطاع الصناعة السعودي نحو 895 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.