أداني يراهن على الطاقة المتجددة مع صعود أرباح الوحدة الخضراء

المجموعة تستهدف جمع نحو 800 مليون دولار لدعم المشاريع المستدامة الجديدة

الملياردير الهندي غوتام أداني
الملياردير الهندي غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أرباح وحدة الطاقة النظيفة التابعة للملياردير غوتام أداني بالربع الرابع، إذ يعطي التكتل الأولوية للطاقة المتجددة استجابة لتداعيات تقرير شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) المتفجر.

قفز صافي أرباح شركة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy)، أكبر شركة للطاقة المتجددة في الهند، خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس بأكثر من أربعة أضعافه ليصل إلى 5.07 مليار روبية (62 مليون دولار)، وفقاً لبيان صدر في وقت متأخر يوم الاثنين.

في هذا الإطار، أكد رئيس مجلس الإدارة، أداني، الذي لديه روابط وثيقة برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في البيان أن الشركة "تسرع الانتقال إلى الطاقة المستدامة، وتلعب دوراً محورياً في الوفاء بالتزامات الهند بتحقيق مستقبل أكثر اخضراراً".

"أداني" تستخدم ورقة الاحتياطيات النقدية لتهدئة المستثمرين

ما تزال مبادرات الطاقة المتجددة محور تركيز أساسي لـ"أداني"، إلى جانب مجالات الكهرباء والموانئ، حتى في الوقت الذي يتراجع فيه التكتل المترامي الأطراف عن طموحاته في بعض المجالات الأخرى. خسرت مجموعة أداني مليارات الدولارات من قيمتها السوقية وراجعت خططها بعد مزاعم الاحتيال التي قدمتها "هيندنبرغ" في يناير، وهو ما تنفيه الشركة.

دعم مشاريع الطاقة الخضراء

صعدت أسهم الشركة 5% في التداولات المبكرة في مومباي، وتم تداولها مرتفعة 2.3% عند الساعة 10:39 صباحاً بالتوقيت المحلي. وفقدت القيمة السوقية لشركة "أداني غرين" نحو نصف قيمتها هذا العام، متأثرةً بتقرير شركة الأبحاث المالية.

تهدف المجموعة إلى جمع حوالي 800 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة الخضراء الجديدة، إذ عقدت الشركة محادثات مع بنوك عالمية بما في ذلك "سوميتومو ميتسوي بانكينغ" (Sumitomo Mitsui Banking) وبنك "دي بي إس" (DBS) ومجموعة "ميتسوبيشي يو اف جاي فايننشال غروب" (Mitsubishi UFJ Financial Group) و"ستاندرد تشارترد"، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على التفاصيل الأسبوع الماضي.

الملياردير أداني يسدد قروضاً بـ1.1 مليار دولار قبل موعد استحقاقها

ارتفعت القدرة التشغيلية لشركة "أداني غرين" بمقدار النصف تقريباً لتتجاوز 8 غيغاواط في السنة المالية المنتهية في مارس. تستهدف الشركة تحقيق قدرة طاقة متجددة تبلغ 45 غيغاواط بحلول 2030، وهو ما يتماشى مع هدف الهند المتمثل في مضاعفة قدرة توليد الطاقة النظيفة ثلاث مرات تقريباً بحلول هذا الوقت.

ارتفع إجمالي التكاليف 44%، مدفوعاً بعوامل تشمل صعود تكاليف الاقتراض، حسبما أوضحت الشركة في بيانها الصادر يوم الاثنين.