سميح ساويرس يبدأ مفاوضات للاستثمار في قطاع السياحة بالسعودية

أوراسكوم للتنمية تفتح مكتباً بالخليج وتستهدف إطلاق جولات ترويج في أميركا الشمالية

سميح ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية المصرية
سميح ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية المصرية المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ الملياردير المصري سميح ساويرس المؤسس لشركة "أوراسكوم للتنمية مصر"، مفاوضات مع أطراف سعودية للاستثمار بالقطاع السياحي بالمملكة العربية السعودية.

قال ساويرس في تصريحات لـ"اقتصاد الشرق" على هامش مؤتمر عقد في مدينة السادس من أكتوبر بمصر الثلاثاء إن "التحركات السريعة للمملكة، وخاصة في الملف السياحي، أحدثت نقلة كبيرة تشجعنا على ضرورة الوجود في السعودية.. إنجاز الإجراءات والتصاريح الخاصة بسياحة اليخوت زادت من تنافسية السوق السعودي".

تضع السعودية خططاً لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، ومن بين مخططاتها تنمية إيرادات السياحة الخارجية والداخلية، مع مستهدفها جذب 100 مليون سائح بحلول 2030.

لدى ساويرس استثمارات سياحة في عدة مناطق في العالم، ولديه خبرة في إقامة المدن السياحية مثل الجونة في مصر وصلالة في سلطنة عمان، وإندرمات في سويسرا.

مصر والبيع بالدولار

خلال المقابلة مع "اقتصاد الشرق"، توقع ساويرس أن يكون عام 2023 الأفضل سياحياً في مصر منذ 2011، مشيراً إلى أن خفض قيمة العملة المحلية في مصر إيجابي للسياحة، ولكنه يرفع تكاليف النشاط العقاري، لذلك "نعيد تسعير منتجاتنا العقارية بشكل يومي نظراً للتغيرات المتلاحقة لأسعار مواد البناء".

حرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25% خلال الربع الأول من 2023، وبأكثر من 95% منذ مارس من العام الماضي، بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

تواجه مصر أزمة نقص في العملات الأجنبية هي الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة، حيث تسعى البلاد بشكل حثيث إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات الخارجية إلى سوق الدين المحلية.

أوراسكوم للتنمية مصر تبيع العقارات في الجونة مسعّرة بالدولار لكن البيع بالجنيه المصري والأمر قاصر على هناك فقط وغير مطبق في القاهرة، وفق عمر الحمامصي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية - مصر.

أضاف في تصريحات لـ"اقتصاد الشرق" على هامش المؤتمر ذاته، أن شركته "فتحت مكتباً في الخليج وتستهدف إطلاق جولات ترويج لجذب مشترين من أميركا وكندا للعقارات في مصر.. نطمح إلى بيع ما بين 25% إلى 50% إلى عملاء من الخليج العربي وأميركا الشمالية".