تحالف شركات أوروبي ينافس على عطاء بـ6 مليارات يورو لإطلاق أقمار صناعية

المشروع يهدف لتوفير بنية تحتية قوية وتعزيز سيادة الاتحاد الأوروبي في مجال التكنولوجيا

إطلاق صاروخ "أريان 5" لـ"وكالة الفضاء الأوروبية" في كوروا، غويانا الفرنسية.
إطلاق صاروخ "أريان 5" لـ"وكالة الفضاء الأوروبية" في كوروا، غويانا الفرنسية. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعاونت أهم شركات الأقمار الصناعية والفضاء في أوروبا لتقديم العطاء لمشروع الأقمار الصناعية التابع للاتحاد الأوروبي، الذي تبلغ تكلفته 6 مليارات يورو (6.6 مليار دولار)، والمعروف باسم "البنية التحتية للمرونة والربط البيني والأمن بواسطة الأقمار الصناعية" (IRIS²)، وهو المشروع الذي يهدف إلى بث الإنترنت عبر القارة، وتوفير أسطول خاص بالاتحاد لمواكبة الأقمار الصناعية التي نشرتها الحكومات والشركات حول العالم.

أعلنت الشركات في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، أن التحالف ستديره شركات صناعة الطيران "إيرباص"، و"ثاليس إلينيا سبيس" (Thales Alenia Space) إلى جانب مشغلي الأقمار الصناعية "يوتيلسات كوميونيكيشنز" (Eutelsat Communications)، و"سيس" (SES)، و"هيسباسات" (Hispasat).

تعزيز السيادة التكنولوجية للاتحاد

إذا فاز التحالف بالعقد، سيتعين عليه تشغيل نظام مؤلف من مئات الأقمار الصناعية في مدارات متعددة، بدءاً من المدار الجغرافي الثابت بالنسبة للأرض على بعد نحو 22000 ميل (35406 كيلومترات) إلى المدارات الأقرب إليها.

سيتيح المشروع الوصول إلى الوكالات الحكومية، بما في ذلك إدارات الدفاع والشركات، كما سيتم نشره لربط أجزاء من الاتحاد الأوروبي ليس لديها الخدمة.

بدورها أعلنت الكتلة الأوروبية أن الأقمار الصناعية ستوفر بنية تحتية مهمة، وتعزز سيادتها التكنولوجية مع قيام دول أخرى، مثل الصين، وكذلك الشركات الخاصة، بتطوير أنظمتها الخاصة.

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية لإزالة الكربون من الطيران

يُعد الملياردير إيلون ماسك حالياً أكبر مشغل للأقمار الصناعية في المدار المنخفض، حيث أطلق بالفعل آلاف الأقمار الصناعية من "ستارلينك" (Starlink) باستخدام صواريخ شركة "سبيس إكس" (Space Exploration Technologies).

تمر أساطيل المدار الأرضي المنخفض على بعد أقل من 600 ميل (960 كيلومتراً) من سطح الكوكب، وتوفر سرعات اتصال أسرع، لكنها تحتاج إلى عدد أكبر من الأقمار الصناعية لتغطية نفس الكتلة الأرضية مقارنة بالأقمار الصناعية في مدارات أعلى. ويتم دعم أنظمة أخرى مشابهة بواسطة "أمازون"، و"ون ويب" (OneWeb).

تعاون مع شركات الاتصالات الأوروبية

وفقاً لبيان صدر في مارس، ستبدأ الأقمار الصناعية التابعة لمشروع (IRIS²) في تقديم الخدمة العام المقبل، وستصل إلى طاقتها الكاملة بحلول 2027. وستكون مساهمة الاتحاد الأوروبي في التكلفة الإجمالية 2.4 مليار يورو. كما سيأتي مبلغ 685 مليون يورو آخر من وكالة الفضاء الأوروبية، والحصة المتبقية عبر القطاع الخاص.

الذكاء الاصطناعي يساعد على توسيع فهمنا للكون واستكشاف الحياة فيه

ذكر التحالف في البيان أنه سيعمل مع شركات الاتصالات والتكنولوجيا مثل "دويتشه تيليكوم" (Deutsche Telekom)، و"أورانج" (Orange)، و"أو إتش بي" (OHB SE)، و"هيسديسات سيرفيسوس استراتيجيكوس" (Hisdesat Servicios Estrategicos)، و"تيليسباتسيو" (Telespazio)، و"ثاليس".