تقلص الطلب على الشحن الجوي يهبط بأرباح "لوفتهانزا" الربعية

أرباح الشحن تتراجع إلى 151 مليون يورو من 495 مليوناً في 2022 مع عودة سلاسل التوريد لطبيعتها

طائرة ركاب إيرباص "إيه 321"، تشغلها شركة "لوفتهانزا" في مطار برلين براندنبرغ، ألمانيا.
طائرة ركاب إيرباص "إيه 321"، تشغلها شركة "لوفتهانزا" في مطار برلين براندنبرغ، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "لوفتهانزا" الألمانية إن أرباح قسم الشحن الجوي في الربع الأول، تراجعت على خلفية هبوط أسعار الشحن العالمية، ما أضعف تأثير التعافي المستمر في الطلب على السفر السياحي في الصيف.

هبطت الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضرائب في قسم الشحن إلى 151 مليون يورو (166 مليون دولار) خلال الربع الأول، متراجعة من 495 مليون يورو بنفس الفترة من العام الماضي، حسبما قالت شركة الطيران في بيان.

نتيجة لذلك، هبطت أسهم الشركة 6.5% في فرانكفورت، قال أليكس إرفينغ، المحلل في "برنستاين" (Bernstein)، إن التراجع ناجم عن الأداء الضعيف في قسم الشحن مع عودة سلاسل التوريد لطبيعتها، فيما واصلت أعمال الركاب اختبار أرباح عالية.

طلب متزايد على السفر السياحي

كان قسم الشحن قد قدم مساهمة قياسية في الأرباح في 2022 بفضل قفزة أسعار الشحن التي نتجت عن الاضطرابات التي أحدثها الوباء في الموانئ البحرية وزيادة إنفاق المستهلكين على البنود المستوردة.

سلاسل التوريد تعود إلى طبيعتها بعد 3 سنوات من الاضطرابات

قالت "لوفتهانزا إن الطلب العالي على الرحلات في الصيف سيساعد في تعويض التراجع المستمر في الأرباح في قسم الشحن مع انتعاش السفر السياحي إلى إسبانيا والطلب على قضاء العطلات في المدن، وأضافت أن الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضرائب في الربع الجاري ستتجاوز الـ754 مليون يورو (831 مليون دولار) المسجلة في نفس الفترة من 2019.

"لوفتهانزا" هي الأولى بين أكبر ثلاث شركات طيران في أوروبا التي تعلن عن أرباحها، وتقدم لمحة متفائلة عن شهور الصيف الأولى - وهي فترة حاسمة لقطاع الطيران. تسعى شركات الطيران، بعد أن خسرت المليارات خلال الوباء، لزيادة أرباحها عبر تقليص عدد المقاعد المتاحة، ما يسمح لها بسداد الديون التي تكبدتها أثناء الوباء في الوقت الذي يرفع به التضخم التكاليف.

الأهداف طويلة المدى

تؤتي هذه الاستراتيجية ثمارها في "لوفتهانزا" إذ قالت شركة الطيران الألمانية إن الخسائر التشغيلية المعدلة في الربع الأول تراجعت بأكثر من النصف إلى 273 مليون يورو مقارنة بالعام السابق، بفضل انخفاض التدفقات الخارجة من علامتها التجارية التي تحمل الاسم نفسه. أيضاً، ارتفعت الإيرادات 40% إلى 7 مليارات يورو.

"لوفتهانزا" توفر الطيران الأخضر للمسافرين مقابل رفع الأسعار

حافظت "لوفتهانزا" على توقعاتها الاسترشادية بمزيد من التحسن الملحوظ في الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في عام 2023. وقالت كذلك إنها تتوقع زيادة نسبة إشغال المقاعد إلى حوالي 85% إلى 90% في المتوسط في عام 2023 مقارنة بعام 2019.

نظراً للآفاق المتفائلة، تتوقع شركة الطيران إحراز تقدم كبير نحو تحقيق الأهداف المحددة لعام 2024، إذ حينها تستهدف "لوفتهانزا" تحقيق هامش تشغيل معدل لا يقل عن 8% وعائد معدل على رأس المال المستخدم نسبته 10% على الأقل.

قال ريمكو شتينبرغن، المدير المالي لـ"لوفتهانزا"، في البيان: "الطلب المستمر القوي يعطينا ثقة في الشهور المقبلة، وسيساهم موسم السفر الصيفي مساهمة كبيرة في تحقيق أهدافنا لعام 2023".