"مايكروسوفت" تحذر من استخدام الأشرار للذكاء الاصطناعي

مايكل شوارتز، كبير الاقتصاديين في شركة "مايكروسوفت" يدعو إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي وتوخي المشرعين الحذر

منصة "مايكروسوفت" في معرض "هانوفر ميسي" للتكنولوجيا الصناعية
منصة "مايكروسوفت" في معرض "هانوفر ميسي" للتكنولوجيا الصناعية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيشكّل الذكاء الاصطناعي أداة خطيرة في أيدي الأشخاص عديمي الضمير، وفقاً لما ذكره مايكل شوارتز، كبير الاقتصاديين في شركة "مايكروسوفت".

قال شوارتز، خلال جلسة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في جنيف الأربعاء: "إنني متأكد من أن الذكاء الاصطناعي سيستخدمه أشرار، وسيتسبب ذلك في ضرر حقيقي. يمكن أن يحدث ضرراً كبيراً في أيدي مروّجي الرسائل العشوائية أثناء الانتخابات، وما إلى ذلك".

وأضاف أنه يتعين تنظيم مجال الذكاء الاصطناعي "بوضوح"، لكن يجب على المشرعين توخي الحذر والترقب حتى تسبب هذه التكنولوجيا "ضرراً حقيقياً".

خضعت أدوات الذكاء الاصطناعي لمزيد من التدقيق مع انتشار استخدامها في الأشهر الأخيرة بعد ظهور "تشات جي بي تي" (ChatGPT) لأول مرة. ويحاول صانعو السياسات الضغط على الشركات لتطبيق ضمانات حول التكنولوجيا الناشئة.

وقال شوارتز: "بمجرد أن نرى ضرراً حقيقياً، علينا أن نسأل أنفسنا سؤالاً بسيطاً، وهو: هل يمكننا تنظيم ذلك بطريقة تكون فيها الأشياء الجيدة التي ستمنعها هذه اللائحة أقل أهمية؟ المبادئ يجب أن تسود، والفوائد من هذا التنظيم لمجتمعنا يجب أن تكون أكبر من التكلفة التي يتكبدها المجتمع".

الذكاء الاصطناعي يُشعل منافسة شرسة بين "مايكروسوفت" و"غوغل"

من المقرر أن تلتقي نائبة الرئيس الأميركي كاميلا هاريس الخميس بالرؤساء التنفيذيين لشركات "مايكروسوفت" و"ألفابت" و"أوبن أيه آي" لمناقشة سبل تقليص مخاطر الضرر الناجم عن تقنيات الذكاء الاصطناعي.

حواجز وقائية

نوّه شوارتز بأن "مايكروسوفت" تعمل على توفير حواجز وقائية للمساعدة في تخفيف الخطر المحتمل الناجم عن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. تستخدم الشركة بالفعل "تشات جي بي تي" من "أوبن إيه آي" في محرك البحث الخاص بها "بينغ" (Bing)، فيما أصدرت "غوغل" برنامج الدردشة الآلي المنافس "بارد" (Bard) في مارس الماضي.

وشدد شوارتز على أن صانعي السياسات يتعين عليهم الحرص على عدم التنظيم المباشر لمجموعات التدريب على الذكاء الاصطناعي. وقال: "سيكون ذلك كارثياً للغاية. وإذا اتخذ الكونغرس تلك القرارات بشأن مجموعات التدريب، فحظاً طيباً لنا".

وقال إنه على الرغم من المخاطر، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في جعل البشر أكثر إنتاجية، مضيفاً: "نحن، كبشر، يجب أن نكون أفضل حالاً لأننا نستطيع إنجاز المزيد من الأشياء بجهد أقل". ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة في الطريقة التي تعمل بها معظم الشركات، وأن الأمر سيستغرق وقتاً.

وأوضج شوارتز: "أودّ أن أقول إن الذكاء الاصطناعي لا يغير شيئاً على المدى القصير، وإنه يغير كل شيء على المدى الطويل. هذه هي الحال بالنسبة لكل تقنية ظهرت من قبل".

من المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي محركاً رئيسياً للاضطرابات في أسواق العمل العالمية وسيلعب دوراً في التغييرات لما يقرب من ربع الوظائف عالمياً، وفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الذي نُشر هذا الأسبوع.