"وكالة الطاقة" تتوقع ارتفاع الطلب على الغاز في الصين خلال 2023

الصين تقود نمو استهلاك الوقود في القارة مع تحررها من قيود كوفيد-19

الأنابيب بوحدة إعادة تحويل الغاز إلى غاز عائم للتخزين في محطة "بي جي بي كونسرتيوم" في كراتشي، باكستان
الأنابيب بوحدة إعادة تحويل الغاز إلى غاز عائم للتخزين في محطة "بي جي بي كونسرتيوم" في كراتشي، باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع وكالة الطاقة الدولية استمرار ضيق سوق الغاز العالمية، إذ من المرجح أن يعوّض ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في آسيا والشرق الأوسط التراجع المنتظر في مناطق أخرى هذا العام.

توقعت الوكالة في تقريرها ربع السنوي عن سوق الغاز أن يقفز الاستهلاك في الصين بأكثر من 6%، مما يدعم زيادة الاستهلاك في آسيا ككل 3% تقريباً. وعلى الجانب الآخر، من المتوقع أن ينخفض ​​الطلب في الاقتصادات المتقدمة في أوروبا بنسبة 5%، في ظل استحواذ الموارد المتجددة على حصة أكبر من توليد الطاقة.

أزمة الغاز في أوروبا قد تعود.. و"غولدمان" يتوقع ارتفاع الطلب

تضررت أسواق الغاز العام الماضي بعدما قطعت روسيا معظم التدفقات عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا بسبب حربها في أوكرانيا. ونجت القارة من الشتاء القارس من خلال خفض الطلب، والاعتماد على الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في سد الفجوة. ومع ذلك، لا تزال مخاطر العرض كامنة، بما في ذلك المنافسة مع آسيا، واحتمال انخفاض التدفقات من روسيا، أو المرور بصيف حار أو شتاء بارد.

وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى، قالت "من المتوقع أن تظل إمدادات الغاز العالمية شحيحة في 2023، كما أن التوازن العالمي تواجهه مجموعة واسعة بشكل غير عادي من عدم اليقين".

انتعاش الطلب في آسيا والشرق الأوسط

من المنتظر أن يكون الاستهلاك في آسيا، بالإضافة إلى انتعاش الصين من عصر كوفيد- بقيادة قطاعها الصناعي- عاملين أساسيين محددين للسوق. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تقفز واردات البلاد من الغاز الطبيعي المسال بنسبة تصل إلى 15% هذا العام، بينما لا تزال دون مستويات 2021. ومن المرجح أن يزداد الطلب على الغاز في الهند 4%، بعد انخفاضه في 2022 نتيجة صعود الأسعار.

الطلب على الغاز في آسيا بعيد عن الذروة في ظل استمرار التشاؤم النفطي

من جهة أخرى، من المتوقع أن يرتفع استهلاك الغاز في الشرق الأوسط 2%، ويرجع جزء كبير في ذلك إلى السعودية، وإيران. بينما من المنتظر انخفاض الاستهلاك في أميركا الشمالية 2%، إذ يتم استخدام كميات أقل من الوقود في التدفئة وتوليد الطاقة. من المتوقع أن يظل الطلب العالمي مستقراً.

دون ضمانات

قالت وكالة الطاقة الدولية إن "التوقعات المحسنة لأسواق الغاز في 2023 ليست بمثابة ضمانة ضد التقلبات في المستقبل، ولا ينبغي أن تشتت الانتباه عن تدابير التخفيف من المخاطر المحتملة".

بينما من المتوقع أن تصبح الولايات المتحدة المُصدّر الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم هذا العام، من المرجح أن يزداد العرض العالمي للوقود بنسبة 4% فقط. وهذا غير كافٍ لتعويض الانخفاض المتوقع في شحنات خطوط الأنابيب الروسية، وفقاً للوكالة.

من المتوقع أن تنخفض واردات الغاز الطبيعي المسال في الاقتصادات المتقدمة في أوروبا للفترة المتبقية من العام، بعد أن سجلت نمواً قوياً بالربع الأول. وهو ما يعود لانخفاض حاجات التخزين وتراجع الطلب على الغاز.

%19 انخفاض طلب الاتحاد الأوروبي على الغاز في الشتاء

انخفض استهلاك الغاز في أوروبا 16% خلال فترة التدفئة الشتوية لعام 2022، وكان يمثل أكبر انخفاض من حيث القيمة المطلقة لأي شتاء في سجلات وكالة الطاقة الدولية. ومع ذلك، فإن عوامل الطقس شكلت 40% من انخفاض الطلب في المنطقة. وشملت العوامل الأخرى سياسات توفير الغاز وتبديل الوقود وارتفاع أسعار الطاقة.