انخفاض قروض "الفيدرالي" الطارئة بعد الاستحواذ على "فيرست ريبابليك"

البنك المركزي الأميركي قدم قروضاً بقيمة 81.1 مليار دولار بالأسبوع المنتهي في 3 مايو، مقابل 155.2 مليار دولار في الأسبوع السابق

مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت وتيرة الاقتراض الطارئ من "الاحتياطي الفيدرالي" الأسبوع الماضي، مما يعكس جزئياً تأثير الاستحواذ على مصرف "فيرست ريبابليك بنك"، الذي يمثل حصة كبيرة من القروض القائمة.

قدّم البنك المركزي الأميركي قروضاً بقيمة 81.1 مليار دولار لصالح المؤسسات المالية عبر أداتين من تسهيلات الإقراض خلال الأسبوع المنتهي في 3 مايو، مقابل 155.2 مليار دولار في الأسبوع السابق، وفق البيانات المنشورة أمس الخميس، ليسجل الاقتراض عبر هذه الآلية أدنى مستوياته منذ أن بدأت الاضطرابات تضرب القطاع المصرفي في مارس.

هبطت أسعار أسهم العديد من البنوك الإقليمية الأسبوع الجاري وسط تقارير تفيد أنَّها قد تستكشف خيارات البيع. وتزايدت المخاوف بشأن انتشار العدوى بين البنوك متوسطة الحجم بعد انهيار مصرف "فيرست ريبابليك بنك" وبيعه لاحقاً يوم الإثنين الماضي.

كشفت بيانات المركز المالي الأسبوعية لبنك "الاحتياطي الفيدرالي" بلوغ القروض القائمة عبر برنامج الإقراض التقليدي لدى البنك المركزي، والمعروف باسم "نافذة الخصم" 5.3 مليار دولار، في مقابل 73.9 مليار دولار في الأسبوع السابق، والرقم القياسي الذي تم تسجيله الشهر السابق عند 152.9 مليار دولار.

كما انخفض الطلب على "برنامج التمويل المؤقت للبنوك" الجديد إلى 75.8 مليار دولار مقابل 81.3 مليار دولار في الأسبوع السابق.

"جيه بي مورغان": قروض "الاحتياطي الفيدرالي" توفر سيولة بتريليوني دولار

قال بنك "الاحتياطي الفيدرالي" إنَّ القروض القائمة المقدمة إلى مصرف "فيرست ريبابليك بنك" عبر نافذة الخصم و"برنامج التمويل المؤقت للبنوك" تمت إعادة تصنيفها ضمن بند آخر "ملحقات ائتمانية أخرى" في بيانه الأسبوعي حول الأرصدة الاحتياطية التي قفزت إلى 228.2 مليار دولار من 170.4 مليار دولار في الأسبوع السابق.

قال المنظمون في كاليفورنيا إبان الاستحواذ على "فيرست ريبابليك بنك" إنَّ القروض المستحقة عليه لصالح الاحتياطي الفيدرالي بلغت 93.2 مليار دولار كما في 28 أبريل.

كشف "فيرست ريبابليك" عن حصوله على قروض بقيمة 13.8 مليار دولار بموجب "برنامج التمويل المؤقت للبنوك"، وهو ما اعتبرته "ستاندرد آند بورز غلوبال" الأكبر بين أقرانه.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الأربعاء الماضي إلى نطاق يتراوح بين 5% و 5.25%، وفتح الباب لاحتمال وقف التشديد النقدي لاحقاً. أعرب مسؤولو السياسة النقدية عن قلقهم إزاء تأثير الاضطرابات في قطاع البنوك على نشاط الإقراض والاقتصاد بشكل عام.

ما هي "نافذة الخصم"؟ وكيف يستخدمها "الفيدرالي" لدعم البنوك؟

و"نافذة الخصم" هي أقدم وسيلة لتوفير السيولة للبنوك من جانب بنك "الاحتياطي الفيدرالي". في الوقت نفسه، جرى إطلاق "برنامج التمويل المؤقت للبنوك" في 12 مارس بعد إعلان بنك "الاحتياطي الفيدرالي" عن الظروف الطارئة في أعقاب انهيار "سيليكون فالي بنك" في كاليفورنيا و"سيغنتشر بنك" في نيويورك.