الصين ترفع حيازتها من الذهب للشهر السادس على التوالي

احتياطيات ثاني أكبر اقتصاد في العالم من النقد الأجنبي ترتفع بقيمة 20.9 مليار دولار

سبائك الذهب وزن ألف غرام
سبائك الذهب وزن ألف غرام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أضافت الصين إلى احتياطياتها من الذهب للشهر السادس على التوالي، لتواصل موجة من المشتريات مع قيام البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بتوسيع ممتلكاتها من المعدن الأصفر وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.

زادت الصين حيازتها من الذهب بنحو 8.09 طن في أبريل، وفقاً لبيانات الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي يوم الأحد، ليبلغ إجمالي الاحتياطيات بنهاية أبريل نحو 2076 طناً، بعد أن زادت الدولة احتياطياتها بنحو 120 طناً في الأشهر الخمسة حتى مارس.

قامت البنوك المركزية بشراء كميات كبيرة من الذهب في العام الماضي ضمن توجهات لتنويع الأصول، وكذلك لحماية الاحتياطيات من تأثير ضعف الدولار والتضخم المتفشي. وفي حين أنَّ التدفقات الداخلة كانت معتدلة في الربع الأول من عام 2023، كانت الأحجام ما تزال عند مستويات مرتفعة تاريخياً، وفقاً لمجلس الذهب العالمي. وكانت سنغافورة والصين وتركيا من بين أكبر المشترين.

ملاذ آمن

دعمت الشهية الشرهة للذهب أسعار المعدن الأصفر ليصل إلى مستويات قريبة من قمة قياسية في ظل قلق الأسواق من تباطؤ الاقتصاد الأميركي وعلامات الإجهاد الائتماني المستمر. كما تعمل المخاطر الجيوسياسية الناشئة عن العلاقات الصينية الأميركية الهشة بشكل متزايد على تعزيز جاذبية سبائك الذهب كملاذ آمن.

كانت موجة الشراء الأخيرة في الصين التي بدأت في نوفمبر هي الأولى منذ سلسلة استمرت 10 أشهر وانتهت في سبتمبر 2019. وقبل ذلك؛ انتهت موجة من التدفقات على شراء الذهب في أواخر عام 2016.

وأظهرت البيانات أنَّ احتياطيات النقد الأجنبي في الصين ارتفعت بنهاية أبريل إلى 3.2048 تريليون دولار بزيادة 20.9 مليار دولار عن الشهر السابق.

وقالت هيئة تنظيم النقد الأجنبي في بيان إنَّ ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي كان نتيجة لانخفاض قيمة الدولار الأميركي وارتفاع أسعار الأصول المالية العالمية. وقالت إنَّ الانتعاش الاقتصادي في الصين سيساعد الاحتياطيات في الحفاظ على استقرارها بشكل أساسي.