بافيت: "بيركشاير" لن تقدم عرضاً للسيطرة على "أوكسيدنتال"

المجموعة الأميركية العملاقة هي أكبر مساهم حالياً في شركة الطاقة بحصة 23.6%

صورة لمعاول خلال وضع حجر الأساس لمنشأة تابعة لشركتي "أوكسيدنتال" و"1 بوينت فايف" لاحتجاز الكربون في ولاية تكساس، الولايات المتحدة، في 28 أبريل 2023
صورة لمعاول خلال وضع حجر الأساس لمنشأة تابعة لشركتي "أوكسيدنتال" و"1 بوينت فايف" لاحتجاز الكربون في ولاية تكساس، الولايات المتحدة، في 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وارن بافيت يوم السبت إنَّ "بيركشاير هاثاواي" لن تقدّم عرضاً للسيطرة الكاملة على "أوكسيدنتال بتروليوم"، مما حدّ من التكهنات بأنَّه كان يسعى لامتلاك الشركة المنتجة للطاقة بعد أن أمضى شهوراً في اقتناص أسهمها.

لم تستبعد "بيركشاير" شراء المزيد من أسهم الشركة التي يقع مقرها في هيوستون، مضيفة أنَّها قد تسعى إلى المزيد من عمليات الشراء أو لا تسعى إلى ذلك.

كما أشاد الرئيس التنفيذي لــ"بيركشاير" بمديرها التنفيذي، فيكي هولوب، في اجتماع الشركة السنوي في أوماها بنبراسكا.

"بيركشاير" هي أكبر مساهم في "أوكسيدنتال"، إذ تملك 23.6% من أسهمها، وفقاً لبيانات "بلومبرغ".

زادت "بيركشاير" رهاناتها على الشركة تحت إدارة هولوب الذي اتخذ خطوات قوية لزيادة العوائد للمساهمين من خلال كبح نمو الإنتاج كثيف رأس المال لصالح توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم للمستثمرين.

"بيركشاير" التابعة لـ"وارن بافيت" توسّع ملكيتها في "أوكسيدنتال" للنفط

في 2019، دعم بافيت مساعي هولوب للاستحواذ على شركة "أناداركو بتروليوم" ( Anadarko Petroleum) من خلال الموافقة على استثمار 10 مليارات دولار في "أوكسيدنتال"، وهي اتفاقية شملت كلاً من الأسهم الممتازة والضمانات.

تسمح هذه الضمانات لــ"بيركشاير" بشراء ما يصل إلى 83.86 مليون سهم في "أوكسيدنتال" بسعر 59.62 دولار.

أشاد بافيت كثيراً بقيادة هولوب، في إشارة إلى مكانته القوية في الشركة. انخفض سعر سهم "أوكسيدنتال" 3.7% منذ بداية العام حتى الآن.