دائنون يعتزمون بيع برج تابع لمستثمر صيني في مزاد بهونغ كونغ

الحارس القضائي يستعين بـ"سافيلز" لبيع المبنى الإداري والسكني المقدرة قيمته بـ892 مليون دولار

صورة لأبراج مكتبية في هونغ كونغ
صورة لأبراج مكتبية في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طُرح عقار تجاري كان يملكه سابقاً قطب أعمال صيني للبيع من قبل دائنيه في ظل استمرار أزمة السيولة بين أصحاب الشركات العقارية في البر الرئيسي.

عين الحارس القضائي شركة الخدمات العقارية "سافيلز" (Savills) لبيع مبنى مركز "تشيونغ كي"، المملوك سابقاً لـ"تشين هونغ تيان"، رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار "تشيونغ كي غروب" (Cheung Kei Group)، ومقرها في هونغ كونغ، في مزاد.

بلغت قيمة العقار الذي يتألف من مبنى إداري وفيلا من طابقين، حوالي 7 مليارات دولار هونغ كونغي (892 مليون دولار) العام الماضي، وفقاً لـ"سافيلز". وستغلق المزايدة في 28 أغسطس.

ديون العقارات التجارية الأميركية تقترب من 1.5 تريليون دولار وتنذر بأزمة

شهدت هونغ كونغ ارتفاعاً ملحوظاً في عقارات المطورين الصينيين التي طُرحت للبيع خلال الأشهر الماضية. كما عُرض فندق "شيماو غروب هولدنغز" (Shimao Group Holdings) بالقرب من المطار للبيع منذ أواخر مارس. ولم يعثر المقر الرئيسي لمجموعة "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group) في هونغ كونغ بعد على مشتر منذ بدء المناقصة الأولى العام الماضي.

فقد تشين أيضاً ملكية قصر وشقة فاخرة في المدينة لصالح المقرضين، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" في مارس.

مشكلات سيولة

جاءت المناقصة بعد أيام من تصريح رجل الأعمال الصيني لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" أن شركته لديها القدرة على التعامل مع "مشكلات السيولة قصيرة الأجل" وتعقد مناقشات مع المقرضين لاستعادة السيطرة على الأصول الثلاثة.

كيف غرق قطاع العقارات الصيني في هذه الفوضى؟

أسس تشين مجموعة "تشيونغ" من خلال الجمع بين الشركات التي يملكها في هونغ كونغ وشينزين في عام 1990 عندما كانت الصين تضغط من أجل إصلاح اقتصاد السوق. تحولت الشركة إلى مجال التطوير العقاري والاستثمارات المالية بعد تحقيقها نجاحاً سابقاً في مجال المنسوجات. قبل المصادرات، كان تشين يمتلك 10 أبراج مكاتب وفنادق في جميع أنحاء العالم، وفقاً لموقع المجموعة على الإنترنت.