زيادة الطلب على الكهرباء والمياه في دبي ترفع أرباح "ديوا" الفصلية 10%

مركز خدمة المتعاملين في منطقة الوصل التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا). دبي، الإمارات العربية المتحدة.
مركز خدمة المتعاملين في منطقة الوصل التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا). دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدت زيادة الطلب على المياه والكهرباء والتبريد في دبي إلى نمو أرباح وإيرادات "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) في الربع الأول من العام الجاري، بحسب البيانات المالية المعلنة يوم الإثنين.

الأرباح ارتفعت 10.4% إلى 763 مليون درهم، فيما ارتفعت إيرادات الشركة التي تُعد المزود الوحيد للكهرباء والمياه في إمارة دبي بنسبة 7.3%، وهو ما عزته الشركة أيضاً إلى زيادة في إيرادات محفظة أصول الهيئة الأخرى.

إيرادات "ديوا" جاءت مقاربة لمتوسط توقعات المحللين، إلا أنها تجاوزت تقديرات الشركة وفق الرئيس التنفيذي سعيد الطاير.

يتزايد الإقبال على شراء العقارات والتأجير في دبي منذ العام الماضي، ولا تزال الطفرة في السوق مستمرة حتى الآن. قفز متوسط الإيجار السنوي للفيلا المخصصة لسكن أسرة واحدة فقط في الإمارة بنسبة 26% خلال 12 شهراً حتى فبراير، ليصل إلى 295.436 ألف درهم (80436 دولاراً أميركياً)، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية "سي بي آر إي غروب" (CBRE Group)، في حين ارتفع متوسط إيجار الشقة بنسبة 28% إلى نحو 100 ألف درهم.

يناهز عدد المقيمين الأجانب، ومعظمهم من الموظفين، نحو 90% من سكان دبي. وشرعت دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم تأشيرات طويلة الأمد لشريحة مختارة من المقيمين.

ارتفعت أسعار المستهلكين في دبي خلال الصيف الماضي بنسبة 7.1%، على أساس سنوي، قبل أن تهدأ وتيرة صعودها. كان متوسط نسبة الارتفاع خلال الفترة من يناير إلى مارس من العام الجاري في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود 0.46% بحسب بيانات مركز دبي للإحصاء.

أبرز النتائج المالية لشركة "ديوا" خلال الربع الأول من 2023:

  • الإيرادات ارتفعت 7.3% إلى 5.44 مليار درهم.
  • الأرباح ارتفعت 10.4% إلى 763 مليون درهم.
  • صافي التدفقات النقدية لدى الشركة تراجع 29% إلى 3.27 مليار درهم.