الهند تحظر مركبات الديزل في المدن الكبرى بحلول2027

التخلص التدريجي من الدراجات والمركبات ذات العجلات الثلاث بمحركات الاحتراق الداخلي في 2035

ازدحام مروري خلال مهرجان ديوالي في ضواحي نيودلهي، الهند.
ازدحام مروري خلال مهرجان ديوالي في ضواحي نيودلهي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الهند حظر المركبات التي تعمل بالديزل في المدن الكبرى التي يزيد عدد سكانها عن مليون شخص والبلدات التي تشهد نسبة تلوث مرتفعة بحلول عام 2027 كجزء من خطة التحول الأخضر في البلاد، وفقاً لتقرير صادر بتكليف من وزارة النفط.

يتعلق الحظر الموصى به بالمركبات ذات العجلات الأربع، وفقاً للتقرير الذي جمعته لجنة برئاسة وزير النفط الهندي السابق تارون كابور. اقترحت اللجنة أيضاً التخلص التدريجي من الدراجات النارية والدراجات البخارية والمركبات ذات العجلات الثلاث –ما يُعرف بـ"التوك توك"- بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035.

أداني يراهن على الطاقة المتجددة مع صعود أرباح الوحدة الخضراء

من شأن التحول بعيداً عن البنزين والديزل في قطاع النقل في الهند أن يؤثر على الطلب العالمي على النفط الخام، لكن تخلفت الهند في تحولها واعتمادها على السيارات الكهربائية عن دول أخرى مثل الصين. أنشأت وزارة النفط في البلاد اللجنة في ديسمبر 2021 لمساعدة الصناعة على تطوير خطط صافي الصفر.

شكل استهلاك الديزل والبنزين ما يزيد قليلاً عن نصف إجمالي استهلاك الهند من النفط خلال العام المنتهي في 31 مارس، وفقاً للبيانات الصادرة عن الحكومة. يجب أن تكون جميع التسجيلات الجديدة للمركبات في المدن كهربائية اعتباراً من عام 2024 فصاعداً، وفقاً للتقرير الذي يحمل عنوان "التحول الأخضر".

لم يعلق متحدث باسم وزارة النفط على الفور على الخطوة التالية بعد صدور التقرير وتوصياته. يُذكر أن رئيس اللجنة كابور هو مستشار لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

قدّمت اللجنة اقتراحات أخرى بما في ذلك بلوغ هدف استهلاك 25% من الأسر للكهرباء في الطهي بحلول عام 2030، مما سيساعد على تخفيف الاعتماد على الغاز المسال المستورد، وتعزيز استخدام وقود الطيران المستدام.

أسعار واردات الهند من النفط الروسي تنخفض لأدنى مستوياتها

نظراً إلى اعتبار قطاعي الصناعة والكهرباء، مصدراً رئيسياً للانبعاثات في الهند، يُنظر إلى توليد الطاقة المتجددة وكهربة التدفئة وكفاءة الطاقة على أنها مسارات رئيسية للتحول إلى الطاقة الخضراء. مع ذلك، تمتلك الدولة وفرة من الفحم وقد لا يكون التوقف عن استهلاكه نهائياً ممكناً لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 عاماً، وفقاً للتقرير.