أسعار النفط تقفز نتيجة تصحيح فني واضطراب الإنتاج في كندا

ناقلات نفط راسية قبالة مدينة بورت دي بوك، فرنسا.
ناقلات نفط راسية قبالة مدينة بورت دي بوك، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط في تصحيح فني إلى أعلى بعد هبوطها في الأسبوع الماضي، مدعومة باضطرابات العرض في كندا ومؤشرات على زيادة الطلب على الوقود.

حلّق خام غرب تكساس الوسيط بنسبة وصلت إلى 3% يوم الاثنين، ليغلق التعاملات فوق مستوى 73 دولاراً للبرميل وسط عوامل داعمة عديدة.

أغلق كثير من منتجي النفط في ألبرتا مواقع لإنتاج نحو 150 ألف برميل يومياً بسبب اندلاع حرائق قوية، وفي نفس الوقت تراجعت مخاوف تباطؤ الاقتصاد بالولايات المتحدة بعد أرقام التوظيف التي جاءت أفضل من المتوقع.

حرائق الغابات تضطر كندا لإجلاء سكان وخفض إنتاج النفط والغاز

قال بول هورسنل، رئيس أبحاث السلع في بنك "ستاندرد آند تشاردرد"، إن "أرقام التوظيف ساعدت قطعاً. غير أن الإجابة عن سؤال ارتفاع الأسعار أحياناً هي الإجابة الأبسط، أي إن الأسعار كانت غاية في الانخفاض".

تراجعت أسعار النفط بنحو 10% هذا العام بعد تسبُّب أعنف حملة للاحتياطي الفيدرالي الأميركي للتقشف النقدي منذ جيل في اشتعال مخاوف ركود الاقتصاد.

المشاركون في السوق أصبحوا أشدّ تشاؤماً، ورفع مديرو الصناديق النقدية رهاناتهم على أعلى نسبة انخفاض في أسعار خام برنت منذ مارس الماضي.

غير أن موجة من عمليات المضاربة بالبيع على المكشوف لا يمكن تبريرها سواء بأرقام أداء الاقتصاد الكلي أو استناداً إلى أساسيات أسواق النفط، حسب هورسنل، الذي أضاف أن السوق كانت تنتظر حركة تصحيحية لهذا السبب.

مؤشرات الطلب المباشر أيضاً تشير إلى أن موجة هبوط الأسعار تجاوزت نقطة النهاية، فكمية النفط الموجودة على سفن التخزين في مختلف أنحاء العالم تراجعت إلى أدنى مستوى منذ منتصف فبراير، وفق بيانات منصة "فورتكسا" (Vortexa).

انتعاش أسعار زيت الديزل والبنزين ساهم أيضاً في رفع أسعار النفط وفق تصريحات ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة في شركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth)، فأسعار كل منهما تجاوزت أداء أسعار النفط الخام، فيما بدأت هوامش أرباح التكرير في الانتعاش بعد انخفاضها مؤخراً.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يونيو 1.82 دولار، مستقرة على 73.16 دولار للبرميل في نيويورك.
تقدمت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو بقيمة 1.71 دولار، مستقرة على 77.01 دولار للبرميل.

نفط