"أوكسيدنتال" تبدأ استرداد أسهم تابعة لبافيت بـ10 مليارات دولار

الشركة أصدرت إشعارات استرداد إلزامية مقابل 474 مليون دولار من الأسهم الممتازة بسعر 110%

صورة لوارن بافيت ملتقطة في 2019
صورة لوارن بافيت ملتقطة في 2019 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" عملية إعادة شراء أسهم ممتازة بقيمة 10 مليارات دولار في شركة "بيركشاير هاثاواي"، بعد 4 سنوات من استثمار شركة وارن بافيت فيها، وذلك خلال استحواذ شركة إنتاج النفط على شركة "أناداركو بتروليوم" (Anadarko Petroleum).

أفادت "بيركشاير" في تقريرها الفصلي بأن "أوكسيدنتال" أصدرت إشعارات استرداد إلزامية مقابل 474 مليون دولار من الأسهم الممتازة بسعر 110% من قيمة التصفية علاوة على توزيعات الأرباح في مارس الماضي. مضيفة أن "بيركشاير" مازالت تمتلك أسهماً ممتازة بـ9.5 مليار دولار تقريباً في الشركة ومقرها هيوستن.

في إطار منفصل، تملك شركة بافيت حصة 24% من الأسهم العادية بشركة "أوكسيدنتال" ما يجعلها أكبر مساهم بها، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

أكد بافيت في اجتماع مع مساهميه في أوماها الشهر الجاري أن "بيركشاير" مستعدة لشراء أسهم عادية أكثر بـ"أوكسيدنتال". رغم ذلك، استبعد شراء شركة إنتاج النفط بالكامل.

نوهت "أوكسيدنتال" إلى عزمها إطلاق عملية استرداد للأسهم الممتازة من "بيركشاير" بعد أن ساعدتها الأرباح القياسية خلال 2022 في تسديد ديون بمليارات الدولارات. يقدم السهم الممتاز أرباحاً سنوية بـ8%، ما يجعله جزءاً باهظ التكلفة في الهيكل الرأسمالي لـ"أوكسيدنتال".