تراجع أسعار الأسمدة يهبط بأرباح "فيرتيغلوب" الإماراتية 60% في الربع الأول

بلغت إيرادات الشركة 694 مليون دولار خلال الفترة

عامل يحمل بين كفيه كمية من حبيبات الأسمدة الفوسفاتية
عامل يحمل بين كفيه كمية من حبيبات الأسمدة الفوسفاتية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت الأرباح الصافية لشركة "فيرتيغلوب" بنسبة 59.6% في الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 188.8 مليون دولار متأثرة بتراجع أسعار بيع منتجات الأسمدة مع استمرار انخفاض أسعار الغاز في أوروبا.

أشارت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في بيان اليوم الثلاثاء إلى أن إيراداتها خلال الفترة بلغت 694 مليون دولار، فيما بلغت أرباحها المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإھلاك والاستھلاك 297 مليون دولار.

وقال أحمد الحوشي الرئيس التنفيذي لـ"فيرتيغلوب" إن أسعار الغاز الطبیعي شهدت انخفاضاً كبیراً في الربع الأول من عام 2023 نظراً لاعتدال أحوال الطقس في فصل الشتاء الماضي، مما أدى إلى انخفاض تكالیف الإنتاج الھامشیة في أوروبا وتأجیل عملیات الشراء في العدید من المناطق الرئیسیة إلى جانب انخفاض الطلب الصناعي نسبياً.

أضاف الحوشي في بيان نتائج الأعمال أنه على الرغم من انخفاض الأسعار خلال الربع الأول وتأجیل شحنتین تتكون كل منھما من 50 ألف طن من الیوریا للبیع في إثیوبیا بمتوسط سعر یبلغ 700 دولار للطن، تمكنت الشركة من زیادة حجم المبیعات بمعدل 9%.

بدء إنتاج الأمونيا الخضراء

قال الحوشي إن الشركة بدأت في الربع الأول من العام الجاري إنتاج الأمونيا الخضراء من مصنعها للهيدروجين الأخضر في مصر بمنطقة العين السخنة والذي تم تشغيل المرحلة الأولى منه في نوفمبر الماضي، وأضاف: "نتوقع رفع القدرة الإنتاجیة على مدار العام، ونستھدف اتخاذ قرار استثماري نھائي بشأن مصنع التحلیل الكھربائي بطاقة 100 میغاواط". وسینتج المشروع، عند اكتمال جمیع مراحله، ما یصل إلى 10 آلاف طن من الھیدروجین.

يذكر أن الشركة تخطط لتوزیع أرباح نقدية لا تقل عن 250 ملیون دولار أميركي عن النصف الأول من عام 2023، مستحقة الدفع في أكتوبر المقبل على أن يتم الإعلان عن المبلغ النهائي للتوزیعات مع نتائج الربع الثاني في أغسطس.

بنود بارزة من قائمة الدخل لشركة "فيرتيغلوب" (بالمليون دولار)

الربع الأول 2023 الربع الأول 2022
صافي الإيرادات 693.7 1184.8
تكلفة المبيعات 424.6 597
إجمالي الربح 269.1 587.8
صافي الربح 188.8 467.1